Close ad

نايثن تشن يتوج بطلا في التزحلق الفني بأولمبياد بكين

10-2-2022 | 11:24
نايثن تشن يتوج بطلا في التزحلق الفني بأولمبياد بكيننايثن تشن
أ ف ب

تُوّج الأمريكي نايثن تشن، بطلا أولمبيا في مسابقة التزحلق الفني على الجليد، اليوم الخميس في ألعاب بكين الشتوية، فيما حلّ البطل الأولمبي السابق مرتين الياباني يوزورو هانيو رابعا عقب سقوطه مرتين.

موضوعات مقترحة

وحصل تشن، ابن الـ22 عاما وبطل العالم 3 مرات، على مجموع نقاط 332.60، متقدما على اليابانيين يوما كاغياما (310.05 نقطة) وشوما أونو (293 نقطة).

وفوّت هانيو، بعد استعراض مخيب للآمال مع 283.21 نقطة، على نفسه فرصة أن يصبح أوّل متزلج ياباني يفوز بـ3 ألقاب أولمبية متتالية، منذ ما يقرب من قرن، ليفشل في تكرار إنجاز السويدي جيليس جروفستروم قبل 94 عاما، وتحديدا بين 1920 و1928.

وقال تشن الذي طوق عنقه الذهب الاولمبي للمرة الأولى في مسيرته مبتهجا "لم أتخيل قدرتي على تحقيق ذلك في مسيرتي.. لطالما حلمت دائما بالمشاركة في الألعاب الأولمبية والفوز بها.. لا أعرف ما إذا كان بإمكاني تحقيق ذلك".

وكرّس تتويج تشن بذهبية أولمبية تربعه على عرش هذه المسابقة، بعدما رصّع ملك القفزات الرباعية سجله بكل الألقاب الممكنة بفوزه ببطولة العالم 3 مرات (2018 و2019 و2021) ونهائي سباقات الجائزة الكبرى (2018 و2019).

كما ثأر تشن من تجربته الأولمبية المخيبة للآمال قبل 4 سنوات في بيونجتشانج، حين تهاوى المتزلج الأميركي، الذي كان يبلغ 18 عاما حينها، ليتراجع للمركز الـ17 بداية، ثم يتقدم للمركز الخامس النهائي بعد استعراض لم ينل استحسان الحكام.

وعلى الجليد الصيني، سيطر تشن المولود في سولت لايك سيتي والذي يتدرب في كاليفورنيا، على منافسات البرنامج القصير الثلاثاء، مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً جديداً، والبرنامج الحر أيضاً.

وبخلاف تشن، لم يكن النجاح حليف منافسه هانيو الذي بدا مهووساً بتقديم حركة "أكسل" رباعية، وهي الدوران الرباعي الأكثر تعقيداً في التزلج على الجليد والذي لم ينجح أي متزحلق في القيام به في المسابقات، ويتطلب في الواقع أربع دورات ونصف في الهواء.

لكن دورانه لم يكتمل، ليسقط عل أرض الحلبة، كما في قفزته الثانية.

وعلى غرار ما حدث في عامي 2018 و2019، عانى "يوزو" من كاحله الأيمن الذي حال دون مشاركته سوى في بطولة اليابان في نهاية كانون أوّل/ديسمبر، قبل الألعاب الأولمبية الحالية.

من ناحيته، يواصل كاجياما في سن الـ18 عاما (سيبلغ 19 عاما في مايو المقبل) صعوده السريع، من وصيف بطل العالم للناشئين في عام 2020، إلى وصيف بطل العالم للكبار في العام التالي، ليصعد في بكين إلى العتبة الثانية على منصة التتويج.

ومقابل تقدم كاجياما، تراجع أونو (24 عاماً) الفائز بالميدالية الفضية الأولمبية قبل 4 سنوات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: