Close ad

طلب الصين والمكسيك يدفع صادرات الزراعة الأمريكية لمستوى قياسي

9-2-2022 | 19:04
طلب الصين والمكسيك يدفع صادرات الزراعة الأمريكية لمستوى قياسيصورة أرشيفية
بلومبرج

أدى تزايد الطلب الصيني والمكسيكي إلى صعود الصادرات الزراعية الأمريكية 18% العام الماضي ليسجل مبلغاً قياسياً قدره 177 مليار دولار.

موضوعات مقترحة

أشاد وزير الزراعة الأمريكي توم فيلساك بمكاسب الصادرات باعتبارها "خطوة مُعزّزة للاقتصاد ككل، لاسيما في المجتمعات الريفية".

أظهرت بيانات التصدير الصادرة عن وزارة التجارة الثلاثاء أنَّ الولايات المتحدة وسّعت مبيعاتها الخارجية لمجموعة واسعة من السلع الزراعية، برغم شكاوى من ارتفاع التكاليف والتأخير في الشحن عبر المحيط. 

وارتفعت صادرات الذرة 53%، وشحنات لحوم البقر 43% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه.

احتفظت الصين بصدارتها كوجهة تصدير أولى مع ارتفاع مشتريات المنتجات الزراعية والغذائية 25% عن 2020. تفوقت المكسيك على كندا كثاني أكبر وجهة تصدير بعدما قفزت الصادرات 39% إلى مستوى قياسي بلغ 25.5 مليار دولار عن العام السابق.

استوردت الصين منتجات زراعية أمريكية بقيمة 33 مليار دولار العام الماضي برغم انتقاد إدارة بايدن لبكين بسبب قصورها بالإيفاء بالتزامات الشراء في المرحلة الأولى من اتفاقية التجارة التي أنهت حرب التعريفات الجمركية التي فرضها قبل ذلك دونالد ترمب على الدولة الآسيوية.

أظهرت بيانات وزارة التجارة اعتماد المزارعين الأمريكيين بشكل متزايد على الصين ومجموعة من العملاء الكبار. استحوذت الصين على 19% من الصادرات الزراعية الأمريكية العام الماضي، ارتفاعاً من 16% في 2015. 

وقد شكّلت أكبر أربع أسواق خارجية 55% من الصادرات مقارنة مع 52% في 2015؛ تشمل المكسيك، وكندا، واليابان إلى جانب الصين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة