Close ad

وزيرة الصناعة: مصر تحرص على التطبيق الفعلي لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية

9-2-2022 | 12:38
وزيرة الصناعة مصر تحرص على التطبيق الفعلي لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقيةنيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
ولاء مرسي

قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن مصر كانت من أولى الدول التي وقعت على اتفاقية التجارة الحرة القارية وكذلك في التصديق عليها من البرلمان المصري، وذلك إيماناً من القيادة السياسية والحكومة بأهمية تحقيق التكامل الإفريقي مع دول القارة السمراء.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدتها الوزيرة مع وفد سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية برئاسة وامكيلي ميني سكرتير عام الاتفاقية.

وأشارت الوزيرة إلى حرص مصر على تفعيل الاتفاقية والتي بدأ العمل بموجبها اعتباراً من بداية عام 2021 حيث بذلت مصر جهوداً كبيرة لتحقيق التكامل الإفريقي وتعزيز التجارة بين دول القارة السمراء ودمجها بمنظومة التجارة العالمية من خلال إدخال هذه الاتفاقية حيز النفاذ في ظل ترأس مصر للاتحاد الافريقي خلال عام ٢٠١٩.

لفتت إلى أهمية قيام الدول التي لم تصدق حتى حينه بالتصديق على الاتفاقية، وكذا الانتهاء من تعميم وثائق التجارة والمستندات المطلوبة على الجمارك والجهات المعنية بالدول الأفريقية حتى يتسنى بدء التطبيق.

وأكدت جامع حرص القيادة السياسية المصرية، تفعيل دور سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، وذلك من خلال اللجنة المشكلة برئاسة وزيرة التجارة والصناعة وعضوية ممثلين عن الوزارات والجهات الأخرى لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بالتكامل التجاري والمالي في إطار الاتفاقية، وكيفية تعاون مصر والسكرتارية حيث تنعقد هذه اللجنة بصورة دورية.

وأشارت إلى حرص مصر الدائم واستعدادها لتقديم كافة سبل الدعم الفني لمساعدة السكرتارية على تحقيق أهداف الاتفاقية.


وشددت الوزيرة على حرص مصر على التطبيق الفعلي للاتفاقية، حيث كانت مصر من أولى الدول التي تقدمت بعروضها لتحرير التجارة في السلع والخدمات على حد سواء كما تتولى وزارة التجارة والصناعة المتابعة مع كافة الجهات الوطنية بهدف بدء التجارة الفعلية في إطار الاتفاقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة