Close ad

وكالة «وادا» تستبعد التلاعب بعينات الرياضيين في أولمبياد بكين الشتوية

2-2-2022 | 19:50
وكالة ;وادا; تستبعد التلاعب بعينات الرياضيين في أولمبياد بكين الشتويةأولمبياد بكين الشتوية
الألمانية

استبعدت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، التلاعب بعينات الرياضيين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق يوم الجمعة المقبل في العاصمة الصينية بكين.

موضوعات مقترحة

وقال أوليفيه نيجلي، المدير العام لـ (وادا) في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن المنظمة تعلمت من درس أولمبياد سوتشي عام 2014، والتي ظهر فيما بعد أن قام الروس مستضيفو البطولة باستبدال العينات في المختبر الرسمي، وذلك لإخفاء ممارسات تناول المنشطات .

وأضاف نيجلي: "لدينا مراقبون على المختبر ومورد جديد لقارورات العينات".

وستكون المنافسات التي ستُقام في الفترة من الرابع وحتى 20 من فبراير الجاري، أول دورة أولمبية يتم فيها اختبار المنشطات بطريقة بقعة الدم المجففة، حيث يتم تجفيف العينة على ورق ترشيح خاص ومن ثم يتم تحليلها.

وتابع نيجلي: "إنها طريقة جديدة ، وتظهر عددا من الفوائد في الفعالية في مكافحة المنشطات".

وأوضح: "من الأسهل جمع قطرات الدم وتحتاج إلى دم قليل جدا ومن السهل نقله، كما أن الدم أكثر رقة عند انسيابه في ورقة يمكن وضعها في مظروف، ومن الأسهل تخزينه وهذه طريقة أرخص من حيث التكلفة ".

وقال نيجلي: "هذه الطريقة لن تحل محل الطريقة الموجودة بالفعل، لكن ستكون لها الأولوية، وسوف تسمح لنا بفحص المزيد من الرياضيين".

وذكرت (وادا) أيضا أن أرقام الاختبارات عادت إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا المستجد، بـ 254ر274 اختبارا، وبزيادة 100 ألف عينة في عام 2020، وليس أكبر كثيرا من أرقام عام 2019 البالغة 881ر305 عينة.

كما سلطت، وادا الضوء على أهمية تخزين العينات الأولمبية لمدة عشرة أعوام، لكي تكون متاحة لإعادة فحصها إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وأوضح نيجلي أن عينات أولمبياد 2018 الشتوية في بيونجتشانج لم يتم فحصها مرة أخرى، لكن هذا الأمر سيحدث حينما يكون الوقت مناسبا ويكون قد تم تطبيق طرق تحليل أفضل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: