Close ad

الأهلي في المقدمة.. تاريخ مشاركات الأندية العربية في كأس العالم للأندية

31-1-2022 | 18:01
الأهلي في المقدمة تاريخ مشاركات الأندية العربية في كأس العالم للأنديةفريق الأهلي
أحمد عبد الحميد

أيام قليلة وتنطلق منافسات النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية، والتي تحتضنها الإمارات، بداية من يوم الثالث من فبراير المقبل وحتى الثاني عشر من الشهر ذاته، على ملعبي محمد بن زايد، وآل نهيان في أبو ظبي.

موضوعات مقترحة

يشارك في النسخة الحالية ثلاثة فرق عربية، من أصل سبعة فرق تشارك في البطولة، وهم الأهلي المصري، الهلال السعودي، الجزيرة الإماراتي، بالإضافة إلى تشيلسي الإنجليزي، بالميراس البرازيلي، مونتيري المكسيكي، بيراي التاهيتي.

وترصد «بوابة الأهرام» في السطور التالية تاريخ مشاركات الأندية العربية في كأس العالم للأندية:

2000 - ثنائي عربي في أول نسخة 

أول مشاركة عربية في البطولة كانت لفريقي النصر السعودي والرجاء المغربي في نسخة 2000 ووقعا الفريقيان سويا في المجموعة الأولى التي ضمت كلا من كورينثيانز البرازيلي حامل اللقب حينها بجانب ريال مدريد الإسباني، وأحتل الفريق السعودي المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بينما حل الرجاء رابعا بدون نقاط.

2005 - أول ظهور للأهلي 

شهدت نسخة عام 2005 أول ظهور للأهلي في البطولة القارية ، كما شارك والاتحاد السعودي في ذات النسخة.

تواجها  الفريقيان في أول مباراة وحقق الفريق الاتحادي الفوز بهدف نظيف سجله محمد نور، ليخرج الأهلي مبكرا ويلعب على المركز الخامس ويخسر أمام الإسترالي بهدفين مقابل هدف.

وواجه نادي الاتحاد منافسه ساوباولو البرزايلي وتلقى هزيمة بنتيجة 3/2 ليلعب على المركز الثالث ويخسر أمام ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بنفس نتيجة المباراة الأولى ويحتل المركز الرابع.

2006 - الظهور الثاني للأهلي 

عاد الأهلي للمشاركة في البطولة من جديد بنسخة 2006 وتخطي الفريق في البداية نادي أوكلاند سيتي بثنائية نظيف ليواجه فريق انترناسيونالي البرازيلي في قبل نهائي البطولة، ولكن الفريق البرازيلي حسم المباراة لصالحه بنتيجة 2/1، ليلعب الأهلي أمام كلوب أمريكا المكسيكي وينجح في حصد المركز الثالث في أول إنجاز للكرة العربية.

2007 - النجم الساحلي التونسي

شهدت نسخة 2007  مشاركة النجم الساحلي التونسي؛ كممثل للأندية العربية والذي فاز في المباراة الأولى أمام باتشوكا المكسيكي بهدف نظيف ليلعب الفريق على أمام بوكاجونيورز الأرجنتيني في نصف النهائي ولكنه خسر بهدف نظيف، وفي مباراة تحديد المركز الثالث حقق فريق أوراوا ريدز الياباني الفوز بصعوبة على النجم الساحلي بركلات الجزاء.

2008 - الظهور الثالث للأهلي

شارك الأهلي؛ كممثل للعرب في نسخة 2008 ، وواجه فريق باتشوكا المكسيكي في المباراة الأولى وتلقى هزيمة بنتيجة 4/2 ليلعب الفريق على المركز الخامس ولكنه خسر بنتيجة 1/0 أمام نادي ادلايد يونايتد الإسترالي.

2009 - الأهلي الإماراتي

نسخة 2009 التي أقيمت في الإمارات شهدت مشاركة عربية وحيدة من الأهلي الإماراتي سابقا (شباب أهلي دبي) وتلقى الفريق هزيمة في أول مباراة أمام أوكلاند سيتي بهدفين ليودع البطولة مبكرا.

2010 - الوحدة الإماراتي

شارك نادي الوحدة الإماراتي كممل للكرة العربية في نسخة 2010 وتخطي فريق جنوب هينكاري بطل أوقيانوسيا بثلاثية ولكن المشوار لم يدم طويلا؛ حيث خرج الفريق بهزيمة ثقيلة أمام سيونجام الكوري الجنوبي بنتيجة 4/1 وحقق الفريق حينها المركز السادس.

2011 - ثنائي عربي

عاد التواجد العربي الثنائي في نسخة 2011 حيث واجه السد القطري فريق الترجي الرياضي التونسي في المباراة الأولى وتفوق السد بنتيجة 2/1 ليضرب موعدا مع نادي برشلونة الإسباني ولكن الأخير حقق فوزا كبيرا برباعية، وحقق حينها السد المركز الثالث بعد التغلب على كاشيوا رسيول الياباني بركلات الجزاء.

2012 - المشاركة الرابعة للأهلي

من جديد يعود الأهلي المصري في نسخة 2012 وتخطى عقبة سانفريس هيروشيما الياباني ليواجه كورينثيانز البرزايلي ويخسر بهدف نظيف، قبل أن يخسر مجددا أمام مونتيري المكسيكي ويحتل المركز الرابع

2013 - المشاركة الخامسة للأهلي وإنجاز تاريخي للرجاء المغربي

أقيمت نسخة 2013 في المغرب وشهدت مشاركة نادي الرجاء؛ حامل لقب دوري البلد المضيف والأهلي ؛كبطل أفريقيا وخرج الأخير سريعا بعد الخسارة جوانزو الصيني بهدفي ثم خسر مجددا أمام مونتيري المكسيكي بـ 5/1 ليحتل الفريق المركز السادس.

فيما حقق الرجاء إنجازا تاريخيا بعد تخطي أوكلاند سيتي في البداية ثم الفريق المكسيكي و أتليتكو مينيرو البرازيلي بقيادة رونالدينيو، قبل أن يخسر اللقب أمام العملاق البافاري بايرن ميونيخ بثنائية نظيفه.

2014 - ثنائي عربي

في نسخة 2014 أطاح فريق أوكلاند سيتي بفريقي المغرب التطواني بطل المغرب ووفاق سطيف الجزائري ليحتل الأخير المركز السادس في البطولة.

نسخة 2015

 لم تشهد تواجد أي فريق عربي

نسخة 2016 

لم تشهد تواجد أي فريق عربي

2019 – ثلاثي عربي لأول مرة

شهدت نسخة عام 2019 بالدوحة مشاركة تاريخية للكرة العربية حيث خاضت ثلاث فرق عربية مونديال الأندية للمرة الأولى وهي؛ الهلال السعودي بطل آسيا والترجي التونسي بطل أفريقيا والسد القطري ممثل البلد المضيف.

2020 – ثنائي عربي

شارك في نسخة 2020 بالدوحة ثنائي عربي ، وهو ؛ الأهلي والدحيل القطري ممثلين للكرة العربية، وكرر الأهلي إنجازه السابق بحصد المدالية البرونزية والمركز الثالث ، حقق الأهلي الفوز في أول مباراة على الدحيل القطري بهدف دون رد في ربع النهائي، لكنه سقط أمام بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2-0 في المربع الذهبي، ونجح في حصد الميدالية البرونزية بالفوز على بالميراس البرازيلي في ركلات الترجيح بنتيجة 3-2، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

2021 – ثلاثي عربي

يشارك في النسخة الحالية  2021 والتي تقام في الإمارات ثلاثة فرق عربية، من أصل سبعة فرق تشارك في البطولة، وهم  الأهلي المصري، الهلال السعودي، الجزيرة الإماراتي، بالإضافة إلى تشيلسي الإنجليزي، بالميراس البرازيلي، مونتيري المكسيكي، بيراي التاهيتي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة