Close ad

تغريم «سيتي جروب» 45 مليون دولار بسبب خداع عملاء ببورصة هونج كونج

29-1-2022 | 12:27
تغريم ;سيتي جروب;  مليون دولار بسبب خداع عملاء ببورصة هونج كونجبنك سيتي غروب

فرضت الأجهزة الرقابية في بورصة هونج كونج غرامة على بنك "سيتي غروب" قيمتها 348.3 مليون دولار هونج كونج (44.6 مليون دولار أمريكي) بسبب "مخالفات تنظيمية خطيرة" أثناء تنفيذ تعاملات على أسهم لصالح عملاء في الفترة بين 2008 و 2018، وذكرت عيوبا في نظم الضبط الداخلية، وفي الالتزام بالقواعد والإشراف الإداري، التي كانت سببا في "شيوع هذا السلوك المنافي للشرف".

موضوعات مقترحة

لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية بالبورصة وبخت وحدة الأسواق الآسيوية التابعة لبنك "سيتي غروب" بسبب سماحها لأقسام التداول في الأسهم السائلة (حقوق الملكية القابلة للتحويل إلى سيولة نقدية) بتضليل عملائها من المؤسسات الاستثمارية، وفق بيان صدر أمس الجمعة، حسبما أفادت الشرق بلومبرج.

وقالت الهيئة الرقابية إنها ستبدأ إجراءات تأديبية ضد "أعضاء سابقين بعينهم" من الإدارة العليا بهذا القسم في الوقت المناسب.

قال أشلي أدلر، الرئيس التنفيذي للجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية، في بيان: إن مخالفات البنك الأمريكي في هونج كونج "كشفت عن ثقافة تشجع على السعي وراء تحقيق إيرادات على حساب أبسط قواعد الأمانة".

وأضاف أن "الضغوط العنيفة" لكسب مزيد من الصفقات وزيادة الحصة السوقية ترتب عليها "استخدام الوسائل الخادعة والغش على حساب المصلحة المثلى للعملاء وبما يضر سلامة السوق".

قال جيمس جريفيثس، متحدث باسم بنك "سيتي غروب" في هونج كونج، في بيان: "إننا نتعاون بالكامل مع لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية في التحقيقات وقد اتخذنا إجراءات تصحيحية كبيرة بهدف تدعيم التزامنا بالقواعد والضوابط الداخلية. إن تعزيز ثقافة السلوك الأخلاقي كان وسيظل أحد أهم أولويات "سيتي غروب".

مراجع مستقل:

لاحظ بيان لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية أن "سيتي غروب جلوبال ماركتس في آسيا" اتخذ إجراءات من أجل إصلاح وتعزيز أعمال الرقابة الداخلية، بما في ذلك تعيين مراجع مستقل لمراجعة وإقرار نظام الضوابط الداخلية بالبنك.

كان بنك سيتي غروب، الذي يعد واحدا من أكبر بنوك الاستثمار في العالم، يتعرض فعلا لضغوط من أجل تحسين هذه الضوابط.

في عام 2019، فرض بنك انجلترا المركزي غرامة قياسية على البنك الذي يتخذ من نيويورك مقراً له، بلغت قيمتها 44 مليون جنيه إسترليني، بسبب تقديمه تقارير غير دقيقة على مدى سنوات حول معدلات رأس المال والسيولة لديه، وفي عام 2020، فرضت الأجهزة الرقابية بالولايات المتحدة على البنك غرامة بقيمة 400 مليون دولار، بسبب مخالفات مستمرة في إدارة المخاطر.

جين فريزر، الرئيسة التنفيذية لبنك "سيتي غروب"، تشرف حاليا على حملة امتدت عدة سنوات من أجل إصلاح وتعزيز نظم داخلية وبرامج بيانات ستتكلف في النهاية مليارات الدولارات.

طرد بنك "سيتي غروب" فريقا من المتعاملين بالأسهم في هونج كونج في أوائل عام 2019 بعد تحقيق داخلي شامل، وفق تقرير لـ"بلومبرج" آنذاك. كانت إحدى المشكلات الرئيسية تتعلق بما إذا كان المتعاملون يفصحون عن اهتمام البنك بصفقات معينة على الأسهم إفصاحا ملائما أم لا.

تفاصيل الخداع:

قالت اللجنة الرقابية إن "فرصا عديدة" توفرت لدى البنك منذ عام 2014 على الأقل كي يتعرف على الممارسات الخاطئة غير أنه أخفق في ذلك حتى إجراء تفتيش مباشر في الموقع من قبل لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية في أواخر عام 2018.

أرسل موظفو بنك "سيتي غروب" للعملاء كذبا "إخطارات إبداء الاهتمام" على أسهم معينة من أجل تعزيز الاهتمام بها، بحسب بيان لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية. وقد وزعوا "بيانات مضللة" على العملاء حول طريقة تنفيذ الصفقات، وذكروا أحيانا أن البنك سينفذ الصفقة على أساس الوكالة وليس باعتباره المتعامل الأصلي.

يفضل المستثمرون بوجه عام صفقات الوكالة، حيث تعمل شركة السمسرة بصفتها مجرد وسيط بين المشتري والبائع، وفق بيان لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية.

يقابل ذلك صفقات المتعامل الأصلي، حيث تقوم شركة السمسرة بشراء الأسهم من العميل، وإضافة الاستثمار إلى ميزانيتها، ثم تبيعها إلى عميل آخر، آملة في أن تربح فارقا بين سعري الشراء والبيع.

وبحسب الهيئة الرقابية في بورصة هونج كونج، استطاع "سيتي غروب" عن طريق الادعاء بأن صفقات المتعامل الأصلي التي كان يجريها صفقات بالوكالة أن "يتجنب إمكانية خسارة صفقة أو أخرى أمام منافس آخر".

أضافة اللجنة: "إن سيادة وانتشار هذه المخالفة في قسم التداول لدى البنك على مدى فترة تجاوزت 10 سنوات يدل على وجود خلل خطير وهيكلي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: