أخبار

لأول مرة.. مصر تتخطى حاجز الـ2000 إصابة بفيروس كورونا خلال يوم

29-1-2022 | 03:11
لأول مرة مصر تتخطى حاجز الـ إصابة بفيروس كورونا خلال يومإصابات كورونا - ارشيفية
عبدالله الصبيحي

سجلت وزارة الصحة والسكان، أكثر من ألفي إصابة بفيروس كورونا خلال يوم واحد، وهذا لأول مرة منذ انتشار الجائحة.

يأتي ذلك في ظل عمل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة علي تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما كثفت وزارة الصحة والسكان، كل جهودها خلال الفترة الماضية لتلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، حيث قامت بإعطاء اللقاح لـ 63434577 مواطنا.
جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت منذ قليل، عن خروج 1991 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 353409 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 2007 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 26 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار "عبد الغفار" إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، هو 419460 من ضمنهم 353409 حالة تم شفاؤها، و 22522 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
‏https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
‏https://apple.co/3gURgYJ.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، بدأت الخميس 4 مارس 2021، في تطعيم الفئات المستحقة من المواطنين بلقاح فيروس كورونا، وهم مرضي الأورام، والفشل الكلوي، وأصحاب الأمراض الزمنة.

وجاءت خطوات حصول المواطنين على الجرعتين الأولى والثانية من لقاحات فيروس كورونا المستجد من خلال أكثر من مرحلة، تبدأ بالتسجيل على الموقع الإلكتروني، www.egcovac.mohp.gov.eg  ثم يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

ويحصل المواطنون على لقاح "سينوفارم" على الجرعة الثانية بعد 21 يومًا (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح " استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعًا (3 أشهر) من تلقيهم الجرعة الأولى.

كما تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكثف فيه وزارة الصحة والسكان، جهودها لمواجهة الموجة الثالثة لجائحة فيروس كورونا المستجد، حيث جهزت 363 مستشفي لاستقبال مرضي كورونا في جميع محافظات الجمهورية، يتوفر بهم 34275 سريرًا بالأقسام الداخلية، و2383 سرير رعاية مركزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة