سوشيال ميديا وفضائيات

وزير الثقافة العراقي: نستقطب الكتاب والمثقفين العرب للطباعة في بغداد

28-1-2022 | 20:20
وزير الثقافة العراقي نستقطب الكتاب والمثقفين العرب للطباعة في بغدادالدكتور حسن ناظم
راندا رضا

قال الدكتور حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار والمتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي، إن هناك تغييرا كبيرا في وعي المواطنين العراقيين تجاه الآثار العراقية المختلفة، حيث إن تلك الآثار هي إرث لكل العراق، وهناك الكثير ممن وجدوا آثارا وقاموا بتسليمها للوزارة، «نستقبلهم بالترحاب والشكر والمكافآت حتى يكونوا قدوة لغيرهم».

وأضاف «ناظم» خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، ويذاع على فضائية «CBC»، أن الفلاحين العراقيين عندما كانوا يعثرون على قطع أثرية أثناء عملهم في الحراثة فكان الإنجليز يكافئون على تسليم تلك الآثار إليهم، لذا فكان الفلاح العراقي البسيط وعندما يعثر على قطع أثرية كان يسارع لتسليمها، «هذا كله انتهى، وهناك وعي متزايد بين العراقيين».

وفي سياق آخر، فقد أوضح أن أبرز الاسهامات لدولة العراق هو تحديث الشعر العربي في القرن العشرين، حيث إن جيل الشعراء العراقيين أسسوا لحركة شعرية جديدة غيرت جذريا من مسار الشعر العربي منذ الجاهلية وإلى منتصف القرن العشرين، «لدينا مؤسسات أيضا متخصصة في صناعة الكتاب، وخلال العام الماضي بدأنا حركة نشطة لاستعادة سمعة الكتاب العراقي ومجلاتها عبر إستراتيجية وقيادة جديدة لتلك المؤسسات بعد سنوات من الإهمال».

واستطرد: «جناح العراق في معرض الكتاب الحالي به هوية بصرية للكتاب العراقي بشكل جديد اختلفت فيه الأغلفة والورق والأحبار والخط وكل شيء، كما استطعنا لأول مرة أن يقبل المثقف والأكاديمي العربي أن يطبع كتبه ببغداد بعد سنوات من القطيعة، واستحدثنا فكرة طبعة بغداد».

وأوضح أن الوزارة سارعت في إصدار كتاب بعد وفاة الدكتور الكبير الراحل جابر عصفور، وتم إحضار الكتاب التكريمي إلى مصر في المعرض الحالي، «لدينا أشياء جديدة تحدث في الوزارة على مستوى الكتاب، كما أن هناك اهتماما منقطع النظير في جودة الكتاب العراقي شكلا ومضمونا».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة