أخبار

تعمل منذ 4 أشهر.. أول محطة عائمة لتحلية مياه البحر في رأس سدر | خاص

28-1-2022 | 11:12
تعمل منذ  أشهر أول محطة عائمة لتحلية مياه البحر في رأس سدر | خاصمحطة عائمة متنقلة لتحلية مياه البحر
أحمد سمير

تواجه مصر بشجاعة العديد من التحديات التي تضغط على مواردها المائية، سواء بحصة ثابتة من مورد واحد هو نهر النيل، تعتمد عليه بنسبة تصل إلى 97% من احتياجاتها، بالإضافة إلى تغيرات مناخية تفرض عليها موجات قاسية من الجفاف وأحيانا سيول.

تحلية المياه، أحد محاور الخطة القومية للموارد المائية، لزيادة الموارد في مصر، في ظل الندرة المائية التي تعاني منها مصر، حيث بلغ نصيب الفرد من المياه سنويا، نحو 560 مترا مكعبا، في حين يبلغ حد الفقر المائي المعروف عالميا 1000 مليار متر مكعب سنويا للفرد الواحد.

مركز بحوث الصحراء، كان له سبق في خروج فكرة جديدة عن تحلية المياه، خارج صندوق الروتين، بتصنيع محطة عائمة لتحلية المياه، مصممة للأغراض البحثية، وخلال السطور المقبلة تكشف «بوابة الأهرام» مراحل تصنيع المحطة، وكيف يمكن الاستفادة منها.

الدكتور حسام شوقي، مدير مركز التميز لأبحاث تحلية المياه، بمركز بحوث الصحراء، قال إن المركز دشن محطة عائمة لتحلية المياه، تعمل منذ أربعة أشهر في إحدى محطات مركز بحوث الصحراء في مدينة رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، بطاقة تبلغ 6 أمتار مكعبة يوميا.

طاقة المحطة العائمة لتحلية مياه البحر

وكشف مدير مركز التميز لأبحاث تحلية المياه لـ«بوابة الأهرام»، أن المحطة العائمة تعمل بطاقة نظيفة، تتنوع بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مشيرا إلى أن المحطة كانت نتاج مشروع بحثي بالتعاون مع جامعة «استراثكلايد» -جلاكسو، أسكتلندا- وتم تمويل تنفيذ المشروع من صندوق العلوم والتكنولوجيا المصري، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

محاكاة.. محطة عائمة لتحلية المياه بطاقة أكبر

وأوضح شوقي، أن الجانب الإنجليزي تمكن من تنفيذ محاكاة لمحطة عائمة، تعمل بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا، ويمكن أن تصل طاقتها إلى 60 ألف متر مكعب يوميا، في حالة إزالة خزانات المياه.

فوائد المحطة العائمة لتحلية المياه

وعن الاستفادة من وجود محطات عائمة لتحلية المياه، قال مدير المركز، إن مصر لديها ساحلان شمالي وشرقي، تطل عليه العديد من القرى السياحية والمنتجعات، التي تعمل لمدة تصل إلى أربعة أشهر صيفا على الساحل الشمالي، ومثلهم شتاء على الساحل الشرقي.

وكشف لـ«بوابة الأهرام» أن الاستفادة من المحطات العائمة، سيكون في الجدوى الاقتصادية، لافتا إلى أن المحطات العائمة تستمر كفاءة الأغشية لمدة أطول، بالإضافة إلى أن تكلفة إنشائها أقل عن نظيرتها الثابتة، كما يمكن للمحطة العائمة، التنقل بين القرى السياحية صيفا على الساحل الشمالي، وشتاء على الساحل الشرقي، وبالتالي الاستفادة منها طوال السنة، دون الحاجة لإنشاءات على الأرض بتكلفة أكبر.

وأشار مدير مركز التميز لأبحاث تحلية المياه، إلى أنه يمكن الاستفادة أيضا من المحطات العائمة لتحلية المياه، في خدمة المناطق اللوجيستية على طول امتداد قناة السويس.

التكلفة الاستثمارية لمحطات تحلية المياه

وقال شوقي: إن التكلفة الاستثمارية لإنشاء محطة للتحلية على الأرض تبلغ نحو 800 دولار لكل متر مكعب، بينما تنخفض هذه التكلفة في المحطات العائمة بنسبة تصل إلى 35% تقريبا، بما يعادل نحو 600 دولار لكل متر مكعب تقريبا، لافتا إلى توفير المحطات العائمة للطاقة؛ نظرا لكونها تعمل بالطاقة النظيفة، عبر خلايا شمسية أو توربينة لتوليد لطاقة من الرياح.

أكبر محطة عائمة لتحلية المياه

وأعلنت المملكة العربية السعودية، عن تدشين أول محطة عائمة لتحلية المياه، قرب ميناء الشقيق على الساحل الغربي في جنوب المملكة، مزودة بمزرعة ضخمة من الألواح الشمسية؛ لتقليل الاعتماد على النفط، وتبلغ قدرة المحطة 50 ألف متر مكعب من المياه يوميا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة