عرب وعالم

ملك المغرب يترأس حفل إطلاق مشروع لتصنيع اللقاح المضاد لكورونا

28-1-2022 | 01:31
ملك المغرب يترأس حفل إطلاق مشروع لتصنيع اللقاح المضاد لكوروناالعاهل المغربي الملك محمد السادس
أ ش أ

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس، حفل إطلاق أعمال مشروع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى.

ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع عند الانتهاء من تنفيذه في تأمين السيادة اللقاحية للمغرب والقارة الإفريقية.

ويأتى هذا المشروع في إطار جعل المغرب قطبا بيوتكنولوجيا على صعيد إفريقيا والعالم، قادرا على تأمين الاحتياجات الصحية للقارة على المديين القصير والطويل، من خلال دمج البحث الصيدلاني والتطوير السريري، وتصنيع وتسويق المنتجات البيو-صيدلية ذات الضرورة الكبرى، بتكلفة تقدر بحوالي 400 إلى 500 مليون يورو.

ويضم المشروع ثلاثة خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة في 2024 وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد وينتظر إطلاق إنتاج عبوات تجريبية في 30 يوليو 2022.

وستكون هذه المنشأة الصناعية التي تحمل اسم "سينسيو فارماتيك"، أكبر منصة من حيث القدرة على التعبئة والتغليف للقاحات بإفريقيا، من بين المنصات الخمس الأولى من نوعها بالعالم عند الانتهاء من إنجازها.

ويهدف هذا المشروع، على المدى المتوسط (2022-2025)، إلى نقل التعبئة المعقمة وتصنيع المواد النشطة لأكثر من 20 لقاحا ومنتجا للعلاجات الحيوية، من ضمنها 3 لقاحات مضادة لكوفيد-19، في أقل من 3 سنوات بالمغرب، لتغطية أكثر من 70% من احتياجات المغرب وأكثر من 60 % من احتياجات القارة الإفريقية.

كما يهدف المشروع، على المدى الطويل (2023-2030)، إحداث مركز إفريقي للابتكار البيوصيدلاني واللقاحي بالمغرب معترف به عالميا، وذلك في إطار شراكة بين المعنيين الدوليين الأساسيين في مجالات البحث وتطوير التكنولوجيات المتطورة في اللقاحات والمنتجات البيو-علاجية، وكافة المؤسسات المغربية المعنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة