محافظات

لليوم الثاني على التوالي.. استعدادات مكثفة لشفط مياه الأمطار بالمحافظات | صور

27-1-2022 | 23:24
لليوم الثاني على التوالي استعدادات مكثفة لشفط مياه الأمطار بالمحافظات | صورشفط مياه الأمطار من الشوارع
أشرف فرج

شهدت عدد من المحافظات اليوم الخميس، سقوط أمطار من متوسطة، وتم شفط المياه من الشوارع والميادين بالمحافظات.

وفي هذا الصدد رصدت "بوابة الأهرام"، سرعة الاستجابة لعمليات شفط المياه والتحرك السريع الذي تعاملت به المحافظات مع حالة الطقس المتوقعة اليوم.

الجيزة

وجه أحمد راشد محافظ الجيزة، بمواصلة جهود شفط تجمعات مياه الامطار بمختلف قطاعات المحافظة لضمان عدم التأثير على الحركة المرورية وسير المواطنين.

واطلع المحافظ على خطط انتشار المعدات وسيارات الشفط والتى تم توزيعها بالمحاور المرورية والطرق والميادين ومطالع ومنازل الكبارى والأنفاق والتى تم إعدادها بناءاً على تقارير المتابعة الخاصة بأماكن التجمعات، وذلك لسرعة الرصد والتعامل مع أى تجمعات للأمطار لعدم تأثيرها على حركة المارة والمركبات.

 وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة بضرورة التنسيق والمتابعة الميدانية بالشارع لسرعة اتخاذ القرارات المتعلقة بتنفيذ خطة الانتشار والطوارئ ورفع التقارير الدورية من خلال الربط بين غرف الطوارئ بمختلف الجهات المعنية والغرفة الرئيسية بالمحافظة.

وأكد المحافظ، استمرار نشر المعدات بالأحياء والمراكز والمدن لشفط مياه الامطار لضمان عدم تاثر حركة المواطنين والمركبات وذلك حتى انتهاء موجة سقوط الأمطار، لافتا إلى أنه جار تنفيذ أعمال تجريد وتمهيد للطرق التي تأثرت بهطول الأمطار لتيسير الحركة المرورية.

الإسكندرية

واصلت موجة الطقس المضطرب ضرب أنحاء متفرقة من محافظة الإسكندرية، اليوم الخميس، ولليوم الثاني على التوالي، صاحبها هطول الأمطار الغزيرة وانخفاض كبير في درجات الحرارة وصلت إلى حد الصقيع.

ووفقا للأرصاد، من المتوقع اليوم، هطول أمطار متوسطة  الشدة على مناطق  متفرقة بنسبة حدوث من 50-60% تقريبا على أن تخف تدريجيا مع تقدم ساعات النهار، مع نشاط للرياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط من ٢.٥-٣.٥متر

وتواصل الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، أعمال كسح وشفط تجمعات المياه من الشوارع الناتجة عن الأمطار التي تضرب أنحاء متفرقة المدينة الساحلية منذ الساعات الأولى من صباح أمس.

كفر الشيخ

ولليوم الثاني على التوالي تتعرض مدن وقرى محافظة كفرالشيخ، اليوم  الخميس، لهطول أمطار غزيرة ومتواصلة على جميع المناطق، بالإضافة إلى رياح وصقيع شديد غير مسبوق.

وأدت الأحوال الجوية السيئة وبرودة الجو الشديدة إلي خلو الشوارع والأسواق من المارة، خاصة أن اليوم إجازة رسمية، واعتمد معظم المواطنين علي قضاء مصالحهم ومشترياتهم عن طريق الدليفري والتسوق الإلكتروني.

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، جميع أجهزة المحافظة برفع  درجة الاستعداد القصوي ونشر المئات من المعدات وسيارات شفط مياه الأمطار التابعة للوحدات المحلية بمجالس المدن، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والدفاع المدني، في الشوارع والميادين بالمدن والقري لسرعة شفط المياه من أفنية المدارس والمعاهد الأزهرية، والشوارع وعلي طرق المحافظة لضمان تسيير حركة المرور.

الغربية  

 أما في محافظة الغربية فقد واصلت مجالس المدن والأحياء بالاشتراك مع فروع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمراكز ومدن محافظة الغربية، لليوم الثانى، أعمال كسح وشفط مياه الأمطار من الشوارع والطرق والأنفاق والكبارى بمراكز ومدن المحافظة.

وأكد محافظ الغربية، استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ بأجهزة المحافظة وإلغاء الإجازات، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية، واتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر، تحسبًا لسقوط أمطار غزيرة على أنحاء المحافظة، مشددًا بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة، ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي.

وكانت تعرضت مراكز ومدن محافظة الغربية، إلى سقوط أمطار متوسطة خلال الـ 48 ساعة الماضية، مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، دون تأثير على حركة السير على الطرق.

المنوفية

لا يختلف الوضع كثيرا في محافظة المنوفية، حيث ​أكد المهندس محمد نجيب صالح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، مساء اليوم الأربعاء، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوي فى جميع أنحاء المحافظة استنادًا إلى التنبؤات الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية في ما يتعلق بظروف الطقس وهطول أمطار على المحافظة.

وشدد نجيب، على ضرورة اتخاذ كافة التدابير والتأكد من جاهزية المعدات المجهزة مسبقا لمواجهة الأمطار وإعادة تمركزها لاستيعاب شفط المياه وتكثيف جولات المرور الميداني على أماكن تجمع مياه الأمطار واستمرار عمليات شفط المياه المتجمعة فى الميادين والشوارع الرئيسية وكذلك تطهير شبكات الصرف الصحى وتواجد عربات الكسح للتعامل الفورى لشفط تجمعات الأمطار فور حدوثها حفاظا على إنتظام الحركة المرورية.

وأضاف، أنه تم الدفع  بمعدات من الشركة بالإضافة إلى عربات الكسح وتمركزها فى جميع الأماكن الحيوية والأنفاق والكبارى للتعامل مع تجمعات مياة الامطار وشفطها حفاظا على حركة السيارات وحفاظا على عدم إعاقة سير المواطنين بالشوارع.

مطروح

وقال رضا جاب الله رئيس مدينة مرسى مطروح، إنه جار استمرار أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار بالشوارع والميادين العامة والأحياء والعزب لليوم الثاني على التوالي، من خلال معدات وسيارات مجلس المدينة، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي والأجهزة التنفيدية المعنية. 

وأضاف رئيس مركز ومدينة مرسي مطروح، أن جهود فرق الطوارئ متواصلة منذ صباح غدٍ لسرعة رفع تراكمات  تجمعات مياه الأمطار بالمدخل الشرقي بالطريق الدولي الساحلي، وكذلك المدخل الغربي بطريق السلوم، والمناطق الريفية وشارع جمال عبد الناصر والمطار والمقابر الشرقية والكيلو 4 و7 وعلم الروم، وجار العمل بنطاق المدينة والمركز تيسيرا على المواطنين.

وأشار إلي أنه يتم الرد والاستجابة لشكاوي المواطنين، في المناطق، التي تتجمع فيها مياه الأمطار علي مدار اليوم،  بمناطق بالسواني والسنوسية والعجارمة والشوارع المؤدية للمقابر الشرقية بالمغاربة، وذلك ضمن جهود المدينة اليومية.

البحيرة

وشهدت مراكز محافظة البحيرة، اليوم، أمطارًا غزيرة على المدن الشمالية، ومتوسطة على باقى المراكز، بدأت منذ قليل، وتواصل أجهزة المحافظة سحب المياه من الشوارع فى المدن والقرى.

وطبقا لمعلومات غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة البحيرة، تشهد مراكز المحافظة أمطارًا مستمرة، تزيد حدتها على المراكز الشمالية، وحركت أجهزة المحافظة معدات الوحدات المحلية، ما بين سيارات شفط ومقطورات شفط ونافورى وماكينات شفط، لسرعة التخلص من تراكمات المياه.

ووفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد من المتوقع أن يسود الطقس البارد أرجاء المحافظة، مع توقعات بسقوط الأمطار على جميع مراكز المحافظة.

وأعلنت المحافظة حالة الطوارىء بين أجهزة الوحدات المحلية، والصرف الصحى، لتطهير صفايات الأمطار، وبيارات الصرف الصحى، وتجهيز سيارات الكسح، لمواجهة موجة الشتاء.

الفيوم

كما شهدت محافظة الفيوم، خلال الساعات الماضية، هبوب رياح باردة، وسط انتشار السحب في سماء المحافظة، دون هطول أمطار، في أنحاء مدينة الفيوم، اليوم الخميس.

اضطر الأهالي، إلى ارتداء الملابس الثقيلة، وأغطية الرأس، والجوانتيات، للتدفئة، في محاولة لمواجهة البرد الشديد، كما حرص الكثير من المواطنين على البقاء في منازلهم، خشية من الإصابة بنزلات برد، خاصة وأن اليوم يوم عطلة رسمية من المصالح الحكومية، بسبب ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، حذرت المواطنين من موجة الطقس غير المستقر، التي تجتاح البلاد، هذه الأيام، وطالبت المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، لمواجهة البرد الشديد، كما حذرت من هطول الأمطار الغزيرة في أنحاء مختلفة من البلاد، اليوم الخميس، إلا أن محافظة الفيوم، لم تشهد هطول أمطار، ولكنها شهدت هبوب رياح باردة، شعر المواطنون، معها ببرد شديد، دفع الكثيرين إلى عدم الخروج من منازلهم.

الشرقية

أما في محافظة الشرقية، فقد أعلنت الأجهزة التنفيذية، انتشار معدات وسيارات شفط وكسح مياه الأمطار، بهدف إزالة آثاره من الشوارع بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وذلك لمواجهة التقلبات الجوية الجارية والتي تتعرض لها البلاد.

 كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية رؤساء المراكز بالتواجد الميدانى بكافة الشوارع والطرق الرئيسية لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار والتعامل مع موجة الطقس السيئ لتحقيق السيولة المرورية أمام المواطنين.

 قال المحافظ، إن الأجهزة التنفيذية قامت بالتنسيق مع الأطقم وفرق العمل المكلفة لمجابهة الأزمات بالتواجد بالشوارع لكسح مياه الأمطار، وإزالة آثاره باستخدام المعدات وسيارات شفط وكسح المياه، بالإضافة إلى مراجعة غرف تصريف مياه الأمطار بالشوارع.

دمياط 

وفي دمياط أعلنت الهيئة العامة لموانئ السويس والبحر الأحمر، إعادة فتح ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة  اليوم الأربعاء،  بعد تحسن الأحوال الجوية واستقرار الرياح بسرعة  ٦عقدة  واتجاه الرياح شماليه/ غربية وارتفاع  الأمواج من متر إلى متر ونصف.

وتم استئناف الأنشطة البحرية وانتظام الحركة الملاحية بميناء شرم الشيخ مع متابعة حالة الطقس أولا بأول لاتخاذ القرارات المناسبة فى الوقت المناسب للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة