اتصالات وتكنولوجيا

كيف يساعد الروبوت فى تطوير العمليات الجراحية وتقدم الطب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى ؟!

27-1-2022 | 16:51
كيف يساعد الروبوت فى تطوير العمليات الجراحية وتقدم الطب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى  ؟روبوت
فاطمة سويرى :

دراسة : نسبة العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت حول العالم 3 % فقط رغم فوائدها الكثيرة 

تحد من المضاعفات وتقلل مدّة العمليات الجراحية وتجنّب دخول المستشفى لتلقي العلاج بتكاليف أقل 

فى الآونة الأخيرة ومع زيادة استخدامات الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا بشكل عام  فى مجال الطب زادت المطالبات بإستخدام الروبوت فى إجراء العمليات الجراحية المعقدة والضخمة وكذلك إجراء العمليات الجراحية عن بعد .

وكشفت دراسات حديثة أن  نسبة العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت حول العالم تصل نسبتها لما يقارب 3% فقط، بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يحصل عليها المرضى من خلال هذا النوع من العمليات .

وأكدت الدراسات الحديثة أن التدخل الجراحى المحدود يسهم في الحدّ من المضاعفات وتقصير مدة الإقامة في المستشفى وإعادة ممارسة الحياة اليومية بشكل أسرع، علماً أنّ نتائج بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال تشير إلى تقليل مدة تلقي العلاج في المستشفى بيوم واحد على الأقلّ. 

ويلجأ الجرّاحون إلى التقنيات التي تعتمد على الروبوت في مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية، بما في ذلك جراحة القلب والمعدة وإنقاص الوزن والتي تستوجب في الحالات العادية عملية جراحية مفتوحة بشقوقٍ أكبر حجماً. 

وتسهم تقنيات  نظام الجراحة بمساعدة الروبوت "Hugo™" في إزالة العوائق المرتبطة بتكاليف وأساليب الاستخدام التي لطالما حالت دون تطوير الجراحة بمساعدة الروبوت واعتمادها على مرّ العقود الماضية.

وأظهرت الدراسات أنّ الجراحة بمساعدة الروبوت تمكّن مقدمي الرعاية الصحية من إدارة التكاليف بطرق أكثر فعالية وتحقيق أفضل النتائج للمرضى، من خلال الحدّ من المضاعفات وتقليل مدّة العمليات الجراحية وتجنّب دخول المستشفى لتلقي العلاج.

قال ماجد قدومي، رئيس إحدى الشركات الكبري فى مجال الرعاية الصحية بمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا : تسهم الجراحة بمساعدة الروبوت والأجهزة الطبية المصغّرة الحجم والذكاء الاصطناعي في الكشف عن إمكانات غير محدودة للارتقاء برعاية المرضى ومساعدة المستشفيات في الوقت نفسه على تعزيز كفاءتها التشغيلية وخفض تكاليفها على المدى البعيد. 

وأضاف نلتزم دوماً بهندسة الحلول التكنولوجية الاستثنائية وتسريع حصول الجميع على الرعاية الطبية اللازمة. يعتمد نظام الجراحة بمساعدة الروبوت "Hugo™" على خبرتنا الطويلة في تقنيات التدخل الجراحي المحدود والتي تبشّر بعهد جديد في عالم الجراحة بمساعدة الروبوت ويسرّنا جداً أن نزوّد في المستقبل القريب المستشفيات على مستوى المنطقة بأنظمة الجراحة بمساعدة الروبوت المصمّمة بعناية لتلبية احتياجاتها اليوم كما في المستقبل."

وبشكل عام، سيسهم نظام الجراحة بمساعدة الروبوت "Hugo™" في تعزيز قدرة الجرّاحين على الرؤية مما يساعد في تسهيل إجراء العمليات الجراحية وتعزيز دقتها، في ظلّ توفير المزيد من المرونة بفضل سهولة نقل جهاز الروبوت من غرفة إلى أخرى وتوافقه مع الأدوات الجراحية الموثوق بها. كما يتيح هذا النظام للجراحين إجراء العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت عن بُعد، وذلك إلى جانب إتاحة فرص التدريب من مواقع متعددة.

ومن جانبه، قال خليل جمال الدين المتخصص والخبير فى مجال الرعاية الصحية : "نطمح دوماً إلى هندسة تقنيات مبتكرة تكشف عن إمكانات جديدة في مجال الرعاية الصحية وتسهم في تغيير حياة الأفراد عبر التخفيف من آلامهم والحفاظ على صحتهم وإطالة عمر الملايين.

 وفي ظلّ التطوّرات المتسارعة التي تشهدها التكنولوجيا اليوم، تحتاج شركات الرعاية الصحية إلى توجيه اهتمامها نحو المجالات ذات الأولوية القصوى. 

ويعني ذلك بالنسبة لنا تحقيق أفضل النتائج للمرضى الذين يتلقون خدماتنا في المنطقة، إذ أنّ تطوير الأجهزة الطبية الأصغر حجماً والتي تدوم فعاليتها لمدة أطول وتملك قدرات تصوير متقدمة من شأنه أن يحوّل المستحيل إلى واقع ملموس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة