Close ad

"الصليب الأحمر" يعثر على رفات أكثر من 1700 شخص في ناجورنو كاراباخ

27-1-2022 | 14:30
 الصليب الأحمر  يعثر على رفات أكثر من  شخص في ناجورنو كاراباخاللجنة الدولية للصليب الأحمر
أ ش أ

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، العثور على رفات أكثر من 1700 شخص بعد أكثر من عام من البحث فى سفوح الجبال والمناطق النائية والتضاريس الوعرة المليئة بالألغام عقب التصعيد فى نزاع ناجورنو كاراباخ عام 2020 .

موضوعات مقترحة

وتتنازع أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناجورنو كاراباخ (قرة باغ)، حيث تعد منطقة مرتفعات ناجورنو كاراباخ محل نزاع منذ فبراير 1988 عندما أعلنت المنظقة انسحابها من جمهورية أذربيجان واندلعت اشتباكات متجددة بين أذربيجان وأرمينيا في 27 سبتمبر 2020 ، مع اندلاع معارك عنيفة في منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها.

وأوضحت اللجنة ـــ في بيان صحفي اليوم/ الخميس/ فى جنيف ـــ أن أكثر من 4500 شخص مازالوا فى عداد المفقودين بسبب الصراع منذ التسعينات .. مشيرة إلى أن عملها المحايد فى المنطقة يشمل أكثر من 360 عملية لاستعادة الرفات من ساحات القتال السابقة وأن هناك مايقرب من 300 شخص في عداد المفقودين من تصعيد النزاع في ناجورنو كاراباخ في عام 2020 .

وقال كريستوفر بول مسؤول اللجنة الدولية الذى يقود المتخصصين الإقليميين فى هذه العمليات، إن فرق العمل تواجه أخطارا جسيمة أثناء قيامها بالبحث وأن العمليات هي جزء من عمل اللجنة الدولية الطويل الأمد كوسيط محايد في المنطقة منذ عام 1992 .

ومن جانبه، قال مارتن شويب المدير الإقليمى للجنة لأوروبا وآسيا الوسطى، إنه وإلى جانب المتضررين من نزاع ناجورنو كاراباخ هناك مئات الأشخاص في عداد المفقودين في أوكرانيا بعد ما يقرب من ثماني سنوات من النزاع وكذلك أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين في البلقان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: