أخبار

التعليم تعتمد نظام تقييم جديد وصارم لطلاب المدارس الفنية المطورة| تفاصيل

27-1-2022 | 10:15
التعليم تعتمد نظام تقييم جديد وصارم لطلاب المدارس الفنية المطورة| تفاصيلوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
أحمد حافظ

أصدرت وزارة التربية والتعليم، اللائحة النهائية للتقييم والتحقق لبرامج التعليم الفني القائمة على منهجية الجدارات المهنية " المعدلة" والتى يتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسى الجاري، 2021،2022 بعد موافقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عليها رسميا.

وأوضحت الوزارة، أن طرق تقييم الجدارات المهنية لطلاب المدارس الفنية، سيتم فيها تقييم وحدات الجدارات التى يتألف منها البرنامج داخليا بواسطة المقيمين داخل المدرسة أو المؤسسة وتخضع قرارات تقييم المقيمين للمراقبة والتأكد من قبل مسئولى التحقق الداخلى ومسئولى التحقق الخارجى، كما يجب أن يكون المقيمون متخصصين فى مجال التعلم وخبراء فى مجال عملهم مع فهم دقيق لمتطلبات الوحدة التى سيتم تقييمها.

وأدوار المقيمين تتمثل فى التأكد من أن التقييم مناسب لمتطلبات معايير الوحدة التى يتم تقييمها واطلاع الطالب على متطلبات معايير الوحدة ودعم وتوجيه الطالب ومساعدة الطالب فى التخطيط وتصميم أدوات تقييم وفقا لمعايير الأداء.

وأكدت الوزارة أنه يعتمد انتقال الطالب من سنة دراسية إلى أخرى بأي برنامج وفقا ما يلى:

ـ نجاح الطالب فى تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.
ـ فى حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب فى نهاية الفصل الدراسى الأول تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسى الثانى  لنفس السنة الدراسية.
ـ فى حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب فى نهاية الفصل الدراسى الثانى تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسى التالى.

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب المتغيب عن التقييم أو الذى لم يجتز أكثر من وحدتين لا يحق له دخول امتحان الدور الثانى ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التى تغيب عنها ولم يجتزها فى العام الدراسى التالى، مضيفة أن العملية المستمرة لإعادة التقييم فى نهاية الفصل الدراسى الثانى من السنة الثالثة من البرنامج "الدبلوم" يجب أن تستكمل خلال فترة الإجازة الصيفية.

وللحصول على شهادة الدبلوم وفق نظام الجدارات المهنية، يكون لدى الطالب فترة ثلاث سنوات لإكمال تقييمات الوحدات التى لم يجتازها، أما الطلاب الذين أخفقوا فى إكمال الوحدات المكونة للبرنامج بنجاح سيتم منحهم إفادة توضح وحدات الجدارات التى أتموها بنجاح.

وقالت الوزارة إن الدور الثانى هو عملية إعادة تقييم الطالب " غير الجدير" الذى لم يجتز وحد أو وحدتين فى الدور الأول أو كان متغيبا فيهما على أن يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجى اختياريا بعد سداد الرسوم المقرر لها، أما الطالب الذى لم يجتز وحدة فى الدرو الثانى يعتبر راسبا ويحق له إعادة العام الدراسى فى الوحدات التى رسب فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة على هذه الوحدات مع الاحتفاظ بتقييم الوحدات التى اجتازها، أما الطالب الراسب لعامين متتاليين فى ذات الصف فى المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقا للقرارات الوزارية المنظمة.  

وأكدت الوزارة أنه فى نهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الثالث للطلاب الدارسين بالمدارس الفنية التى تطبق منهجية الجدارات يتم تقييم ملفات الطلاب من قبل لجنة خارجية من المتخصصين فى مجال البرنامج، وتضم اللجنة على الأقل عضوين من وزارة التربية والتعليم، من خارج المحافظة وعضوا من خبراء الصناعة وأصحاب الأعمال المرتبطة بطبيعة البرنامج الدراسى.

ويشترط فى أعضاء اللجنة  من التربية والتعليم، خبرة لا تقل عن 5 سنوات فى أعمال التدريس ولديهم خبرة فى أعمال التقييم والتحقق الداخلى والخارجى واجتياز البرنامج التدريبى للتقييم النهائى ويرشح من الإدارة العامة للنوعية، كما يشترط فى  أعضاء  اللجنة من ممثلى الصناعة أن يعمل بمؤسسة معتمدة ومقننة ولديها سجل تجارى وخبرة لا تقل عن 5 سنوات واجتياز البرناج التدريبى للتقييم.
وشددت على أنه يحقق للطالب الذى اجتاز وحدات البرنامج التقدم للتقييم النهائى أمام اللجنة وتنفيذ التقييم النهائى للبرنامج وتنعقد لجنة التقييم الخارجى مرتين أحدهما بانتهاء الفصل الدراسى الثانى والأخرى بانتهاء البرنامج العلاجى الصيفى وفقا للتوقيتات التى يعلنها التعليم الفنى، ويتم مراجعة ملفات الطلاب التى أعدها المعلمون فى المدارس الفنية التى تطبق منهجية الجدارات، ويخصص لكل ملف طالب درجة نهايتها العظمى 100 درجة والصغرى 50 درجة.
ويتم اجراء تقييم للطلاب من خلال مهمة يتم تصميمها وفقا للأنشطة والجدارات الأساسية للبرامج والمواصفات التى يصدرها قطاع التعليم الفنى والتجهيزات ويتم تنفيذها داخل أماكن التدريبات العملية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة