اقتصاد

أستراليا تتخطى قطر في صادرات الغاز الطبيعي المسال وتحتل المركز الأول

27-1-2022 | 10:02
أستراليا تتخطى قطر في صادرات الغاز الطبيعي المسال وتحتل المركز الأولصادرات الغاز الطبيعي المسال
يوسف جابر

كشف تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أن صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الرابع من عام 2021 بلغ نحو 20.4 مليون طن، مقارنة بنحو 18.3 مليون طن في الربع المماثل من عام 2020.

ويأتي هذا الأداء الجيد في الصادرات على الرغم من توقف العمليات في محطة الإسالة العائمة Perlude LNG بعد تعرضها لحادث حريق مطلع شهر ديسمبر2021، والذي على أثره قررت هيئة السلامة في أستراليا إصدار تعليمات لـ شركة Shell القائمة بالعمليات، بضرورة غلق المنشأة حتى يتم الانتهاء من إصلاح أنظمة السلامة بشكل يسمح بمعاودة تشغيلها بشكل آمن.

وبحسب التقرير الذي أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية والهيدروجين بالمنظمة، فإن أستراليا تصدرت دول العالم خلال عام 2021 بصادرات إجمالية 80 مليون طن، متخطية دولة قطر بأكثر من 2 مليون طن، والتي ظلت محتفظة بتلك المكانة لعدة سنوات.

ومع ذلك، فمن غير المتوقع أن تستطيع أستراليا الحفاظ على هذه المكانة، مع استمرار إغلاق محطة الإسالة العائمة Perlude LNG التي تقدر طاقتها الإنتاجية بـ 3.6 مليون طن/السنة، وتراجع الإنتاج المحلي في بعض المناطق شمال أستراليا المغذية لبعض محطات الإسالة، علاوة على المشاريع الجديدة المزمع تشغيلها في الولايات المتحدة التي ستمكنها من احتلال المرتبة الأولى بداية من عام 2022.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة