اقتصاد

مصر تتصدر الدول العربية في عدد مشروعات الهيدروجين

27-1-2022 | 09:40
مصر تتصدر الدول العربية في عدد مشروعات الهيدروجين الهيدروجين
يوسف جابر

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) أن مصر تصدرت الدول العربية في عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة بنحو 9 مشروعات حتى مطلع عام 2022.

وبحسب التقرير الذي أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية والهيدروجين بمنظمة الأوابك، فإنه على الصعيد العربي، ارتفع عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين وأعلنت عن خطط ومشاريع في هذا الصدد إلى تسع دول بعد انضمام دولة قطر لتشمل القائمة النهائية كل من مصر، والإمارات، والجزائر، والسعودية، والعراق، وقطر، وعمان، والمغرب، وموريتانيا.

وقد شهد الربع الرابع من عام 2021، نشاطاً ملحوظا من جانب الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين والسعي نحو تنفيذ مشاريع عملاقة وتوقيع مذكرات تفاهم،منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما يقوم البعض الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته مثل الأمونيا الزرقاء. علاوة على إعلان أول خارطة طريق وطنية للهيدروجين.

وبحسب التقرير فقد ارتفع عدد مشاريع إنتاج واستخدام الهيدروجين المعلنة في الدول العربية إلى 34 مشروعاً، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 23مشروعا، بينما خصص 9مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، و2 مشروع لاستخدام الهيدروجين كوقود في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة