عرب وعالم

دراسة طبية تستبعد فعالية بعض أدوية الأجسام المضادة ضد أوميكرون

27-1-2022 | 08:28
دراسة طبية تستبعد فعالية بعض أدوية الأجسام المضادة ضد أوميكرونأوميكرون
أ ش أ

توصل باحثون يابانيون وأمريكيون إلى أن بعض أدوية الأجسام المضادة بما في ذلك رونابريف قد لا تكون فعالة ضد متغير أوميكرون، من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقام الباحثون، بمن فيهم يوشيهيرو كاواوكا، أستاذ علم الفيروسات في معهد العلوم الطبية بجامعة طوكيو، بفحص القدرة المعادلة للأجسام المضادة العلاجية والمعتمدة ضد أوميكرون والمتغيرات الأخرى المثيرة للقلق.

وأظهرت نتائج دراستهم، التي نشرتها وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية اليوم الخميس - تم فيها إعطاء مثل هذه الأدوية للخلايا المستنبتة للأشخاص المعرضين للفيروس - أن رونابريف (Ronapreve) للعدوى الخفيفة إلى المتوسطة من كورونا احتفظ بفاعليته ضد متغيرات بيتا و جاما لكنه فقد القدرة على التثبيط ضد أوميكرون.

وفي غضون ذلك، أشارت النتائج إلى أن عقار مولنوبيرافير الفموي وعقار ريمديسفير الرابع فعال على الأرجح ضد المتغير شديد العدوى. فيما أظهر Sotrovimab، وهو عقار مضاد أحادي النسيلة، بعض الفعالية ضد أوميكرون لكنه كان أقل مقارنة بالمتغيرات الأخرى بما في ذلك دلتا.

وكانت وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية اليابانية قد قررت في ديسمبر الماضي عدم التوصية بإعطاء رونابريف على المرضى الذين يحتمل أن يكونوا مصابين بمتغير أوميكرون.

فيما قال كاواوكا وآخرون، إن القيود المحتملة لدراستهم تشمل نقص البيانات السريرية، والدراسات الإضافية ضرورية لتحديد ما إذا كانت هذه العلاجات المضادة للفيروسات فعالة بالفعل أم غير فعالة ضد الإصابة بأوميكرون.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة