محافظات

قنا في درجة حرارة منخفضة.. وقصب السكر ينجو من الصقيع | صور

26-1-2022 | 20:49
قنا في درجة حرارة منخفضة وقصب السكر ينجو من الصقيع | صور قنا في درجة حرارة منخفضة
قنا -محمود الدسوقي

شهدت محافظة قنا، انخفاضًا ملحوظًا فى درجات الحرارة، فيما أكدت مصانع السكر بقنا التأكيد على جدول الحصاد الذي قدمته المصانع للمزارعين.

ويوضح فيصل فاوى، مهندس زراعي لـ"بوابة الأهرام"، أن موجات الصقيع تؤثر بالسلب على محصول قصب السكر وتقلل من الإنتاجية، خاصة إذا كانت الأرض غير مروية قبل بدء الحصاد، لأن المياه تعمل على تدفئة المحصول وتجنبه الإصابة بالصقيع، مشيرا إلى أن الإصابة بالصقيع تتسبب في تجميد الخلايا المكونة للأوراق مثل البلاستيدات الخضراء ومراكز الطاقة وغيرها، ما يؤدى إلى إصفرار الأوراق وهذا يعنى فقدان النبات إلى الكروفيل "اللون الأخضر" وبالتالي يفقد النبات عملية البناء الضوئي "مصنع الغذاء للنبات" ما يقل وزن العيدان تلقائيا ويتدهور محتواها من السكر، وتضعف الإنتاجية.

وأضاف فاوي، أن إصابة النبات بالصقيع تؤدي إلى أن تبدأ البراعم الجانبية بعملية تكسير السكريات وتحوله إلى سكريات أحادية لكي تنمو البراعم الجانبية على حساب السكر الموجود في العيدان، لذلك لابد من ري المحصول خلال شهر يناير.

 وأوضح  أنه يتم تجنب صقيع قصب السكر من خلال ري المحصول حيث يبدأ الصقيع من بداية شهر يناير، ولايصيب القصب المروي، وإذا أصاب المحصول الجاف فإن علاجه يتم من خلال كسر القصب مبكرا ولكن تحت إدارة شركة قصب السكر حيث يتم الكشف علي المحصول من خلال جهاز الرامز اكتوميتر لقياس نسبة المحتويات السكرية.

وأضاف أن شركة قصب السكر توضع خطة كسر القصب من بداية شهر نوفمبر وتقسمها علي مراحل وتبدأ المرحلة الأولي من بداية يناير، ولكن إذا حدث إصابة للمحصول بالصقيع في غير مرحلته يتم استثناؤه بعد الكشف عليه وكسره لعدم إتلاف المحصول.

الجدير ذكره أن محافظ قنا، أشرف الداودي، افتتح اليوم انطلاق موسم العصير فى ثالث مصنع للسكر بدشنا، مؤكدًا أن محافظة قنا، تحتل المركز الأول على مستوى الجمهورية، فى إنتاج قصب السكر.


قنا في درجة حرارة منخفضة.. وقصب السكر ينجو من الصقيعقنا في درجة حرارة منخفضة.. وقصب السكر ينجو من الصقيع

قنا في درجة حرارة منخفضة.. وقصب السكر ينجو من الصقيعقنا في درجة حرارة منخفضة.. وقصب السكر ينجو من الصقيع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة