محافظات

الأمطار تضرب المحافظات.. وشفط تجمعات المياه في الشوارع

26-1-2022 | 19:54
الأمطار تضرب المحافظات وشفط تجمعات المياه في الشوارعأعمال شفط ورفع مياه الأمطار - ارشيفية
أشرف فرج

شهدت محافظات الجمهورية، اليوم الأربعاء، هطول أمطار كثيفة، مما دفع المحافظات للاستعدادات المسبقة تحسبا لهطولها وتنفيذ خطة شفط المياه من الشوارع.

وفي هذا الصدد رصدت "بوابة الأهرام"، أجواء الأمطار في المحافظات، وأهمية الاستعدادات المسبقة لمواجهة الطقس.

القاهرة

تابعت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، جهود أحياء المنطقة وأجهزتها التنفيذية، لرفع تراكمات مياه الأمطار من شوارع وأحياء المنطقة الجنوبية، للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار، لتسهيل حركة المواطنين بالشوارع الرئيسية والكباري والأنفاق.

وأكدت نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنها تتابع ما يستجد من أعمال، مع تدعيم الأحياء بمعدات وسيارات الصرف الصحي للتعامل مع الأمطار الشديدة، بالإضافة إلى تمركز معدات الصرف الصحي بالنقاط المحددة لها.

يذكر أن القاهرة، تعرضت اليوم الأربعاء، لموجة طقس مضطرب، صاحبه أمطار غزيرة على جميع الأحياء، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

الجيزة

وشهدت محافظة الجيزة اليوم هطول أمطار، حيث تابع أحمد راشد محافظ الجيزة، مجهودات الهيئة العامة للنظافة والتجميل وأحياء المحافظة في الدفع بمعدات لشفط مياه الأمطار وذلك نتيجة تعرض العديد من قطاعات المحافظة لسقوط الأمطار.

ودفعت محافظة الجيزة، معداتها، حيث تم شفط مياه الامطار بعددٍ من البؤر الساخنة والتي شملت  كوبري فيصل وشوارع السودان والبحر الأعظم ومراد والجامعة بجنوب والثروة المعدنية والضغط بهضبة الأهرام وشارع فيصل بدءا من المريوطية وحتي نهايته وشارع ترعه السيسي وحدائق الأهرام القديمة والمنطقة الأثرية وأمام قاعة خوفو للمؤتمرات بالهرم وطريق الواحات وكورنيش النيل وشارع النيل حتي الوراق وكوبري الجيزة المعدني والمريوطية وميدان سفنكس بالعجوزة وشارع الاقصر والوحدة ونفق المنيرة بشمال وشارع خاتم المرسلين بالعمرانية وشارع ثروت ونفق الجلاء وشارع التحرير ومطلع كوبري أكتوبر وشارع ترسا والعشرين وترعة عبد العال ببولاق الدكرور وجامعة الدول العربية وشهاب بالعجوزة.

وأكد المحافظ، استمرار نشر المعدات بالأحياء والمراكز والمدن لشفط مياه الأمطار لضمان عدم تأثر حركة المواطنين والمركبات.

الإسكندرية

وفي الإسكندرية تجدد هطول الأمطار الغزيرة على أنحاء متفرقة ، صاحبها انخفاض كبير في درجات الحرارة وصلت إلى حد الصقيع.

وتواصل الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، أعمال كسح وشفط تجمعات المياه من الشوارع الناتجة عن الأمطار التي تضرب أنحاء متفرقة المدينة الساحلية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

ووفقا لبيان صادر عن المحافظة اليوم، تشهد المحافظة نشاطا للرياح تصل سرعتها 60-70 كم / ساعة وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط من 3-5 أمتار.

 وشهدت أجواء المحافظة انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة لتصبح العظمى 13 والصغرى 9 درجات مع نشاط للرياح يزيد الإحساس بانخفاض درجات الحرارة عن المتوقعة بقيم تتراوح من 2-3 درجات مئوية.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ تزامنا مع موجة الطقس المضطرب.

البحيرة

شهدت مراكز محافظة البحيرة، اليوم الأربعاء، أمطارًا غزيرة على المدن الشمالية، ومتوسطة على باقي المراكز، وتواصل أجهزة المحافظة سحب المياه من الشوارع فى المدن والقرى.

وطبقا لمعلومات غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة البحيرة، تشهد مراكز المحافظة أمطارًا مستمرة، تزيد حدتها على المراكز الشمالية، وحركت أجهزة المحافظة معدات الوحدات المحلية، ما بين سيارات شفط ومقطورات شفط ونافوري وماكينات شفط، لسرعة التخلص من تراكمات المياه.

ووفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد من المتوقع أن يسود الطقس البارد أرجاء المحافظة، مع توقعات بسقوط الأمطار على جميع مراكز المحافظة.

وأعلنت المحافظة حالة الطوارئ بين أجهزة الوحدات المحلية، والصرف الصحي، لتطهير صفايات الأمطار، وبيارات الصرف الصحي، وتجهيز سيارات الكسح، لمواجهة موجة الشتاء.

مطروح

أما محافظة مطروح، فقال إبراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، إنه تم الدفع بعدد ٤٥ سيارة ومعدة لشفط المياه، بإلإضافة إلى تشكيل فرق الأزمات والطوارئ، من موظفي الشركة وعمال الشبكات لمتابعة ورفع مياه الأمطار علي مستوي المحافظة.

وكانت الثلوج قد غطت طرقات وشوارع محافظة مطروح فجر اليوم الأربعاء، وفى نفس الوقت تقرر تعطيل حركة الملاحة البحرية أمام مراكب صيد الأسماك، نظرا لحالة الطقس، وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة، مع ارتفاع الأمواج.

المنوفية

استعدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، اليوم الأربعاء، لموجة هطول الأمطار والسيول المحتملة، بناء على تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية على جميع أنحاء محافظة المنوفية.

ووجه المهندس محمد نجيب صالح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، برفع حالة الطوارئ بجميع الأفرع التابعة للشركة لمواجهة موجة الأمطار والتأكيد على جاهزية شبكات ومحطات الصرف الصحى واستمرار تمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض لتراكمات المياه حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية.

وأكد نجيب، أنه تم وضع خطه شاملة استباقية لتطهير شبكات الصرف الصحى وبلاعات الصرف الصحى وصفايات المطر لاستقبال مياه الأمطار ورفع الأتربة عنها لمنع تجمع مياه الأمطار فى الشوارع والميادين وعدم إعاقة حركة السير للمواطنين وتجنبا لإعاقة حركة السيارات.

الغربية

وفي محافظة الغربية، واصلت مجالس المدن والأحياء بالاشتراك مع فروع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمراكز ومدن محافظة الغربية، اليوم الأربعاء، أعمال كسح وشفط مياه الأمطار من الشوارع والطرق والأنفاق والكبارى بمراكز ومدن المحافظة.

ووجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، رؤساء المدن والأحياء باستمرار عمليات شفط مياه الأمطار من الشوارع وأسفل الكباري أولا بأول، تيسيرا على حركة السيارات والمواطنين.

وأكد محافظ الغربية، استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ بأجهزة المحافظة والإلغاء الأجازات، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية ،واتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر، تحسبًا لسقوط أمطار غزيرة على أنحاء المحافظة، مشددًا بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة، ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي.

وكانت تعرضت مراكز ومدن محافظة الغربية، إلى سقوط أمطار متوسطة خلال الساعات الماضية، مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، دون تأثير على حركة السير على الطرق.

كفر الشيخ

تعرضت مدن وقرى محافظة كفرالشيخ، اليوم الأربعاء، لهطول أمطار غزيرة ومتواصلة علي جميع المناطق، بالإضافة إلى رياح شديدة وصقيع غير مسبوق، وأدت الأحوال الجوية السيئة وبرودة الجو الشديدة إلى خلو الشوارع من المارة وسط موجة الصقيع الذي لم تشهده المحافظة من قبل، وأدت الأحوال الجوية السيئة إلى توقف الملاحة والصيد في مياه البحر المتوسط، كما توقفت عمليات نقل الأسماك، والخضر بين المزارع ومدن المحافظة.

ووجه  اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، جميع أجهزة المحافظة برفع  درجة الاستعداد القصوي ونشر المئات من المعدات وسيارات شفط مياه الأمطار في الشوارع والميادين بالمدن والقري لسرعة شفط المياه من أفنية المدارس والمعاهد الأزهرية، والشوارع وعلي طرق المحافظة لضمان تسيير حركة المرور، مع مواجه سوء الأحوال الجوية والتدخل السريع في أي حالات طارئة.

دمياط

كما شهدت محافظة دمياط، موجة من الأمطار الغزيرة، في مختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، وفي جميع المراكز والمدن، مصحوبة بموجة صقيع شديدة.

كانت المحافظة، قد شهدت خلال الأيام الماضية، موجة من الصقيع الشديد، على جميع المناطق، وشددت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، على جاهزية الاستعداد لأى طارئ، في حالة سقوط الأمطار والسيول.

وأعلنت جمعيه الصيادين بعزبة البرج، عن توقف حركة الصيد، نتيجة لعدم استقرار الأحوال الجوية، وحفاظا على أرواح الصيادين ولحين تحسن الأحوال الجوية، بينما استمر العمل في ميناء دمياط بصورة طبيعية حتى الآن.

شمال سيناء

تعرضت محافظة شمال سيناء، لهطول أمطار رعدية غزيرة، كما تعرضت مدن المحافظة بالكامل لانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأثرت الأمطار على حركة المارة في الشوارع والأسواق، وأدت إلى تجمع كميات كبيرة من المياه في الشوارع وعلى الطرق.

كما شهدت الطرق الرئيسية والفرعية والدولية بشمال سيناء حذرا شديداً من السائقين وبطأً في حركة السير خشية وقوع حوادث.

جنوب سيناء 

تعرضت مدن رأس سدر وطور سيناء وسانت كاترين بجنوب سيناء، اليوم الأربعاء، لرياح شديدة تصاحبها انخفاض شديد في درجة الحرارة، وغطت الغيوم السماء، وأعلنت المحافظة حالة الاستعداد القصوى تحسبًا لسقوط أمطار.

وقال خالد فودة، محافظ جنوب سيناء: إننا اتخذنا كامل احتياطاتنا ورفعنا حالة الطوارئ إلي الدرجة القصوي تحسبا لسقوط أمطار في المدن التي تعرضت لرياح شديدة. 

من جانبه، قال علي حمادة، رئيس مدينة رأس سدر، إن المدينة تعرضت منذ صباح اليوم الأربعاء، لحالة من الطقس السيئ، وغطت الغيوم سماء المدينة، وانخفضت درجة الحرارة مع رياح شديدة، وجرى إعلان حالة الطوارئ القصوى لاحتمال تساقط الأمطار خلال الفترة المقبلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة