أخبار

رئيس «التنظيم والإدارة» يكشف إجراءات تعيين الـ 30 ألف معلم.. وحقيقة الاستغناء عن العمالة | حوار

28-1-2022 | 18:03
رئيس ;التنظيم والإدارة; يكشف إجراءات تعيين الـ  ألف معلم وحقيقة الاستغناء عن العمالة | حوارالدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
حوار المهدي

التنظيم والإدارة: التسوية لـ 26388 موظفا وتثبيت وتعديل الشكل التعاقدي لـ 9 آلاف و896 موظفا متعاقدا 

الشيخ: تدريب أكثر من 49 ألف موظف مرشح للانتقال للعاصمة الإدارية وتقييم إلكتروني لأكثر من 33 ألف متقدم بمركز تقييم القدرات والمسابقات

صالح الشيخ: التحول الرقمي لن يؤدي إلى الاستغناء عن العمالة 

«رئيس التنظيم والإدارة»: قمنا بتحديد العجز في المعلمين والتقديم في المسابقة «أون لاين»

التنظيم والإدارة: إنشاء مركز لتقييم القدرات والمسابقات خاص بذوي الاحتياجات الخاصة على أعلى مستوى

 الشيخ: الجهاز يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة وإستراتيجية مصر 2030

كشف الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن أهم الخطط والبرامج التي يعمل عليها الجهاز خلال الفترة الماضية حيث شهد الجهاز الإداري للدولة المصرية طفرة فريدة من نوعها من حيث الخدمات الذي يقدمها الجهاز، إضافة إلى وضع استراتيجية ناجحة لتنفيذ خطة الإصلاح الإداري على أكمل وجه، وذلك بالتعاون مع مجلس الوزراء ووزارة التخطيط.

وأضاف الشيخ خلال حواره مع «بوابة الأهرام»، أن الدولة المصرية تدعم وبقوة الجهاز الإداري للدولة، مؤكدًا أن العمل يسير على قدم وساق من أجل تطوير وتحسين أداء الجهاز الإداري للدولة المصرية وتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة وإستراتيجية مصر 2030، وذلك تمهيداً للدخول في الجمهورية الجديدة التي أسسها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

-  ما أهم ما تم إنجازه في خطة الإصلاح الإداري؟

الجهاز نجح في إجراء تعديلات تنظيمية في 30 وزارة و30 جامعة و8 مستشفيات جامعية و97 هيئة عامة وخدمية و130 جهة تابعة للمحليات، وتقييم 69 ألفا و102 متقدم للتقييم منذ افتتاح المركز في يوليو 2019، إضافة إلى اعتماد مشروعات خطط تدريب لعدد (479) وحدة على مستوى الجمهورية والموافقة على الصرف من كافة البنود المخصصة للبرامج التدريبية والمدرجة بالخطة لعدد (940) جهة.

 كما اعتماد الجهاز عدد 176 مركزا (خاص- حكومي- أهلي) وذلك للعمل مع الوحدات الحكومية الموافقة على 34 لائحة تدريبية لوحدات بالجهاز الإداري للدولة.

كما استطاع الجهاز الانتهاء من رقمنه 13 مليون مستند ونقل 1129 منتدبا إلى الجهات المنتدبين إليها، وجار دراسة نقل 1468 منتدبا آخرين، كما تضم بوابة الوظائف الحكومية إعلانات لصالح 197 جهة، أعلنت عن عدد 678 مسمى وظيفيا، ليشغلهم 19 ألفا و485 موظفا.

- ما أبرز ما وصل إليه ملف تحديث الملف الوظيفي؟

انتهى الجهاز من تحديث بيانات عدد 3 ملايين و231 ألفا و275 موظفا إلكترونيا حتى الآن منهم 51.64% إناثا، و48.36% ذكورا، وذلك في إطار المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا والذي ينفذه الجهاز.

وكشف رئيس الجهاز أنه فيما يتعلق بالحالة الوظيفية تبلغ نسبة غير القائمين بالعمل 4.91%، بينما تبلغ نسبة القائمين بالعمل 94.78%.. وبشأن الحالة الاجتماعية، أشار إلى نسبة الأعزب تبلغ 8.30%، والمتزوج 59.22%، والمطلق 1.12%، والأرمل 2.07%، بينما تبلغ نسبة المتزوج ويعول 29.30%.

وأضاف الجهاز، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلكترونيًا والتي شملت دواوين عموم الوزارات، وذلك لعدد (31) وزارة كمرحلة أولى، وتم تسليم جميع الوزارات اسطواتة مدمجة C.D متضمنة نسخة من البيانات الخاصة بكافة الموظفين بدواوين عموم الوزارات، والتي تم إطلاقها في اكتوبر 2018، إلى جانب العمل بالتوزاي في المرحلتين الثانية في الجهات التابعة للوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح والجامعات، والمرحلة الثالثة على مستوى المحافظات.

- ما الدور الذي قام به الجهاز لتنفيذ قرار التعيين لـ30 ألف معلم؟ 

 الجهاز قام بتحديد العجز في المعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بناء على البيانات التي وصلته من الوزارة، مشيدا بدعم القيادة السياسية ومجلس الوزراء لمعالجة هذه القضية وبلا تنسيق بين وزارات التربية والتعليم والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والجهاز، وأنه يتم التعيين عن طريق التقديم في مسابقة المعلمين "أون لاين" عبر بوابة الوظائف الحكومية، دون الحاجة إلى الحضور لمقر الجهاز والتقديم يدويا.

ومن المقرر أن تطرح المسابقة وفقا للمادة والمحافظة، لضمان أفضل استهداف لأماكن العجز، وبشأن موعد إعلان التقدم للمسابقة، قال الشيخ سيتم الإعلان بمجرد الانتهاء من الإجراءات التحضيرية للمسابقة.

- هل التوجه نحو التحول الرقمي قد يؤدي إلى الاستغناء عن العمالة؟

 التحول الرقمي لن يؤدي إلى الاستغناء عن العمالة، ولكنه قد يؤثر على نوعية الوظائف المطلوبة مستقبلا، وأن التحول الرقمي يحقق نوعا من أنواع العدالة والذي يرصد بشكل دقيق أداء الموظف والذي يحدد إلكترونيا، وأن الجهاز يتعامل مع حالات الوفر في العمالة التي قد تحدث نتيجة التحول الرقمي، بإعادة التوزيع بما لا يضر بالموظف في أماكن أخرى تتطلب طبيعة عملها قوى بشرية أكثر.

- ما أهم الإجراءات المتخذة مع الموظف متعاطي المخدرات؟

قال الدكتور صالح الشيخ إنه يتم تحليل مفاجئ استدلالي للموظفين وإذا ثبت إيجابية التحليل يتم وقف الموظف عن العمل 3 شهور ثم بعد ذلك يخضع لتحليل آخر وإذا ثبتت سلبيته يتم وقفه عن العمل.

وأضاف أن إذا كان الموظف يأخذ أدوية تحتوي على نسبة من المخدر، لابد أن يقوم الموظف بقديم الأوراق الخاصة بنوع الدواء لإدارة التنمية البشرية الخاصة به.

وأكد الشيخ أن الموظف المتهرب من التحليل يتم فصله عن العمل، ومن يتعمد الغش في التحليل يتم فصله ويتعرض لمحاكمة وتصل عقوبتها إلى الحبس.

- ما أوجه الدعم الذي يقدمها الجهاز لذوي القدرات الخاصة؟

الجهاز يعمل على إنشاء مركز لتقييم القدرات والمسابقات خاص بذوي الإعاقة، حيث تم تنفيذ المركز على أعلى مستوى، وأن هناك لجنة مشكلة لاستلام هذا المركز برئاسة الدكتورة هبة هجرس رئيس المجلس القومي للإعاقة، والنائب خالد حنفي.

 وأوضح رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن الجهاز لن يتأخر أبدًا عن دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفاً أن المركز المستحدث ستتم إدارته من قبل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. 

- ما أهم ما قام به الجهاز الإداري للدولة استعدادا للانتقال للعاصمة الجديدة؟

الجهاز نجح في الانتهاء من تدريب 69 ألفا و849 موظفا، منهم 30 ألفا و665 موظفا تم تدريبهم في إطار برنامج أساسيات، من خلال الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تنفذها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وذلك مع الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، أضاف أنه تم تدريب 32 ألفا و352 موظفا في إطار حزمة برامج الجدارات، مثل: إدارة الوقت، واتخاذ القرار، وإدارة الضغوط، وتحمل المسئولية، والثبات الانفعالي.

كما انتهى الجهاز أيضًا من تدريب 28 ألفا و392 موظفا، وبدأ في التدريب على حزم البرامج التخصصية والتي تنفذ مع الجهات المعنية، حيث تم تدريب 5 آلاف و632 موظفا على عدة برامج تخصصية منها الشئون المالية، والتعاقدات الحكومية ويتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة المالية، وبرامج التخطيط الاستراتيجي، وإدارة المشروعات والمتابعة والتقييم، ويتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبرامج المراسم والبروتوكولات، والسكرتارية التنفيذية بالتعاون مع وزارة الخارجية، ممثلة في معهد الدراسات الدبلوماسية، وبرامج إدارة الأزمات، وخدمة المواطنين بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.


الدكتور صالح الشيخ مع مندوب الأهرامالدكتور صالح الشيخ مع مندوب الأهرام

الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارةالدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارةالدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة