أخبار

الأرصاد تجيب.. هل تتجمد مناطق مصرية تأثرًا بطقس بلدان مجاورة؟

26-1-2022 | 12:07
الأرصاد تجيب هل تتجمد مناطق مصرية تأثرًا بطقس بلدان مجاورة؟ثلوج فى عدة محافظات بالجمهورية
دينا المراغي

حسمت هيئة الأرصاد الجوية الجدل الدائر حول إمكانية تعرض مناطق مصرية للتجميد كما حدث في بعض البلدان المجاورة نتيجة الطقس السيئ.

ونفى الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات، ما يثار من تخوفات حول تعرض البلاد لحالة من التجمد كما حدث في سوريا وليبيا وتركيا.. إثر موجة الصقيع الشديدة التي ضربت البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وصرح شاهين، لـ"بوابة الأهرام": بأن هناك فرصًا لتساقط حبات البرد على محافظات السواحل الشماليه وشمال الدلتا مع سقوط الأمطار متوسطة الشدة إلي غزيرة، مؤكدًا أننا لن نصل إلى مرحلة التجمد التي شهدتها بعض البلاد المجاورة، رغم أن هناك تساقطًا للثلوج على قمم كاترين وسيناء.

وأشار شاهين إلى أن موجة الصقيع التي ستشهدها البلاد على مدار يومين متتاليين، ترجع إلى تأثير منخفض سطحي علي البحر المتوسط الذي يدفع كميات كبيرة من الرطوبة، على البلاد، مع نشاط ملحوظ للرياح وهو ما يتسبب في إزدياد شعورنا ببرودة الطقس.

وأوضح شاهين، أن  الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار بشكل كبير علي السواحل كافة والدلتا وتمتد للداخل أيضًا كما تنشط الرياح الشمالية علي مسطح البحر المتوسط مما يؤدي إلى ارتفاع الامواج بشكل كبير يتجاوز 5 أمتار ويزيد الاحساس ببرودة الطقس حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ علي كافة الأنحاء علي اثر دخول الكتلة الباردة. 

وحذر مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية،  من استمرار تعرض البلاد لانخفاض في درجات الحرارة على مدار اليوم الأربعاء، مطالبًا المواطنين بعدم التخلي عن ارتداء الملابس الشتوية.

ثلوج وتجمد الحيوانات بدول مجاورة

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، نشرت صورا لعدد من الدول المتأثرة بموجة الصقيع التي تشهدها بعض البلدان العربية وبينها مصر خلال الفترة الحالية، بالتزامن مع الكتلة الهوائية الباردة القادمة من جنوب أوروبا.

ورصدت هيئة الأرصاد الجوية، من خلال محطات الرصد التابعة لها، منذ أيام، انخفاضًا في الحرارة بشكل أكبر على البلدان المجاورة، مثل (تركيا - سوريا - لبنان - العراق )، حيث تساقطت الثلوج هناك على نطاق واسع، تجمدت معها الحيوانات فى تركيا.

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن ذلك يرجع إلى سيطرة مرتفع جوي بقيم ضغطية مرتفعة علي جنوب أوروبا وبلاد الشام وشمال أفريقيا.

هل ثلوج ليبيا ستصل لمصر.. الأرصاد تجيب

فيما أعلن، المركز الوطني للأرصاد الجوية، استمرار تساقط الثلوج، على مناطق من الجمهورية الليبية، منذ أمس الثلاثاء.. وهو الأمر الذي أثار الذعر لدى المصريين باعتبارهم الأكثر قربا من غيرهم لـ"ليبيا".
وقال المركز، إن الثلوج غطت اليوم أغلب المناطق بالجبل الأخضر خاصة في مناطق الفايدية وسيدي الحمرى والقيقيب وبلقس والقبة وشحات والبيضاء

الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال اليومين المقبلين

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، طقسا شديد البرودة غائما نهارا علي القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، السواحل الشمالية، ودافيء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، اليوم الأربعاء.

ووأوضحت هيئة الأصاد أنه  ليلا يسود طقس شديد البرودة وصقيع على كافة الأنحاء، مع أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا، ونشاط للرياح.

وأضافت الأرصاد، أنه يتم متابعة تحديثات النماذج العددية عن كثب، وسوف تصدر الهيئة نشرة تفصيلية عن الحالة المرتقبة، متوقعة مزيدًا من الانخفاض في درجات الحرارة.
كما تتكاثر السحب لتقلل من ساعات سطوع الشمس خلال ساعات النهار؛ وتزيد من فرص سقوط الأمطار علي كافة الأنحاء الشمالية 

الطقس ودرجات الحرارة على القاهرة

تشهد القاهرة الكبرى طقس بارد نهارا، شديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 12،والصغرى 6.

الطقس ودرجات الحرارة على الإسكندرية
 

تشهد محافظة الإسكندرية طقس بارد نهارا، شديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 12،والصغرى 9.

نسبة الرطوبة على كافة أنحاء البلاد...

وذكرت الأرصاد أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 90 للعظمى، و40 للصغري. وفي شمال الصعيد تصل نسبة الرطوبة إلى 40 للعظمى، و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 30 للعظمى، و15 للصغرى.
قالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه تم رصد، حالة سريعة من التقلبات الجوية، اليوم الأربعاء، من خلال النماذج العددية، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد ونشاط للرياح وانخفاض أخر ملحوظ فى درجات الحرارة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة