أخبار

طقس اليوم متقلب.. شتاء قارس وثلوج وأمطار على كافة أنحاء البلاد

26-1-2022 | 03:34
طقس اليوم متقلب شتاء قارس وثلوج وأمطار على كافة أنحاء البلادطقس بارد - أرشيفية
دينا المراغي

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه تم رصد، حالة سريعة من التقلبات الجوية، اليوم الأربعاء، من خلال النماذج العددية، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد ونشاط للرياح وانخفاض أخر ملحوظ فى درجات الحرارة .

وأضافت الأرصاد، أنه يتم متابعة تحديثات النماذج العددية  عن كثب، وسوف تصدر الهيئة نشرة تفصيلية عن الحالة المرتقبة.

وتوقعت الأرصاد، مزيدا من الانخفاض في درجات الحرارة تشهده كافة أنحاء البلاد خلال اليومين القادمين.

وحذرت الأرصاد، من أجواء شديدة البرودة علي كافة الأنحاء بسبب مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة بشقيها العظمي والصغري علي أثر تبريد كبير في طبقات الجو العليا ونشاط للرياح الشمالية علي كافة الأنحاء لتزيد من الشعور ببرودة الطقس..

كما تتكاثر السحب لتقلل من ساعات سطوع الشمس خلال ساعات النهار؛ وتزيد من فرص سقوط الأمطار علي كافة الأنحاء الشمالية.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التتبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، إنه لا صحة لتعرض البلاد لموجة ثلوج جديدة، وإنما ما زالت موجة البرد التي شهدتها البلاد منذ أيام مستمرة.

وصرح شاهين، في تصريحات خاصة لبوابة الأهرام: إن البلاد ستشهد طقسا شديد البرودة ليلا ونهارا، بعد أن كان طقسا باردا نهارا، شديد البرودة ليلا، حتى نهاية الأسبوع الجاري على أقل تقدير.

وأوضح شاهين، أن السبب وراء موجة البرد هو استمرار تأثر البلاد بمرتفع جوي ذي قيم ضغط عالية يمتد من مناطق شديدة البرودة إلي شمال إفريقيا ومن المتوقع أن تظل هذه الأجواء لمدة أسبوع قادم. 

يسود طقس شديد البرودة، يصل الي حد الصقيع علي وسط سيناء وشمال الصعيد كما تنشط الرياح علي السواحل الشمالية وبالتالي يزداد الإحساس ببرودة الطقس هناك..

وحذرت الأرصاد من استمرار تعرض البلاد لانخفاض في درجات الحرارة، مطالبة المواطنين بعدم التخلي عن ارتداء الملابس الشتوية 

نشاط الرياح على كافة الأنحاء

حذرت الأرصاد من نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل وشمال الصعيد، على فترات متقطعة من اليوم.

اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط

نشرت هيئة الأرصاد الجوية، إنذارا بحريا عن اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط، وذلك يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وقالت الأرصاد الجوية، إن ارتفاع الأمواج يصل إلي 3 أمتار على الشاطئ و 5,5 متر داخل البحر، وتنعدم الرؤية الأفقية على مسافة 1:2 متر، وتتراوح سرعة الرياح 30:35 عقدة 

وأشارت الأرصاد، إلي أن السبب في حالة الاضطراب البحري، هي رياح شمالية غربية تنشط على البحر المتوسط، وتتكاثر السحب المنخفضة الممطرة والرعدية 

 أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من 1 متر إلى 1,5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، اليوم الأربعاء، طقسا شديد البرودة غائما نهارا علي القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، السواحل الشمالية، ومعتدلا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، 

ووأوضحت هيئة الأصاد أنه  ليلا يسود طقس شديد البرودة يصاحبه صقيع على كافة الأنحاء.

الطقس ودرجات الحرارة على القاهرة

تشهد القاهرة الكبرى طقسا باردا نهارا، شديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 12،والصغرى 6.

الطقس ودرجات الحرارة على الإسكندرية
تشهد محافظة الإسكندرية طقسا باردا نهارا، شديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 12،والصغرى 9.

نسبة الرطوبة على كافة أنحاء البلاد

وذكرت الأرصاد أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 90 للعظمى، و40 للصغري. وفي شمال الصعيد تصل نسبة الرطوبة إلى 40 للعظمى، و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 30 للعظمى، و15 للصغرى.

وتوقع مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والري تعرض مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الشرقية لأمطار خفيفة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة