ثقافة وفنون

في ذكراه الخامسة.. «سيد حجاب» لا يزال يسكن في وجدان المصريين | صور

25-1-2022 | 21:10
في ذكراه الخامسة ;سيد حجاب; لا يزال يسكن في وجدان المصريين | صورالذكرى الخامسة لرحيل سيد حجاب
مصطفى طاهر

ملحمة شعرية قدمها طوال رحلته الإبداعية، ثم فراغ كبير في حركة الثقافة المصرية، تركه الشاعر الكبير "سيد حجاب" بعد رحيله عن دنيانا في مثل هذا اليوم  25 يناير من عام 2017.

"سيد حجاب" الشاعر الكبير الذي أثرى الحياة الثقافية في مصر لما يزيد عن أربعة عقود، وارتبطت الكثير من الأعمال الدرامية التلفزيونية في قلوب المصريين بكلماته الخالدة، والذي نستعيد أثره اليوم تزامنا مع الذكرى الخامسة لرحيله.

جاء صاحب "بوابة الحلواني" إلى دنيانا في 23 سبتمبر من عام 1940م.

ولد "حجاب" في مدينة المطرية بدلتا مصر، ودرس العمارة في كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية حتى تخرجه عام 1956، ثم انتقل لدراسة هندسة التعدين في جامعة القاهرة عام 1958م.

عرف "سيد حجاب" محبة الشعر من والده، وشجعه الأب على خوض مجال الكتابة الشعرية، التي كان يعشقها الوالد ويقضى أيامه ولياليه في جلسات وسهرات وسط عشاق الكلمة.

عشق "سيد حجاب" الكتابة للأطفال وله تجربة ثرية في الكتابة للأطفال داخل مؤسسة دار الهلال من خلال مجلتي "سمير" و"ميكي" في منتصف الستينات.

فتحت الدراما التلفزيونية الطريق لسيد حجاب لدخول قلوب المصريين، حيث تشكل كلماته الأيقونة الرئيسية للدراما المصرية في القرن العشرين، بتترات لا تنسى ارتبطت بمسلسلات خالدة في الذاكرة الجمعية للمشاهد المصري، من أشهرها الطوفان، مسلسل أرابيسك، مسلسل العائلة، مسلسل المرسى والبحار، مسلسل الأيام. مسلسل عصفور النار، مسلسل البحار مندى، مسلسل الوسية، مسلسل أميرة في عابدين، مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل المال والبنون، وغيرها.

قام "حجاب" بكتابة ديباجة الدستور المصري، بعد قيام ثورة 25 يناير، وهو الشرف الرفيع الذي لم يحظ شاعر مصري به عبر التاريخ، كما كانت علاقته التاريخية بالشاعر الكبير "عبد الرحمن الأبنودي" تشكل ثراء كبيرا للحركة الفكرية والثقافية في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

حصد "حجاب" العديد من الجوائز والتكريمات خلال حياته الحافلة، من أبرزها جائزة كفافيس، كما أثرت تجربة دراساته الحرة للمسرح في مشروعه الشعري، وقد عمل "حجاب" في وظيفة باحث بالإدارة النقابية بهيئة المسرح. كما عمل رئيسًا للقسم الفني والأدبي بمجلة الشباب التابعة لمؤسسة الأهرام.


 الذكرى الخامسة لرحيل  سيد حجاب الذكرى الخامسة لرحيل سيد حجاب

 الذكرى الخامسة لرحيل  سيد حجاب الذكرى الخامسة لرحيل سيد حجاب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة