Close ad

تطوير القطاع البيئي في إطار تغيّر المناخ.. تفاصيل ندوة «الأهرام» بحضور وزيرة البيئة وعبد المحسن سلامة | صور

25-1-2022 | 20:30
تطوير القطاع البيئي في إطار تغيّر المناخ تفاصيل ندوة ;الأهرام; بحضور وزيرة البيئة وعبد المحسن سلامة | صورفعاليات ندوة تطوير القطاع البيئي في إطار تغير المناخ التي نظمتها مؤسسة الأهرام
عمر المهدي: تصوير محمود مدح النبي

نظمت مؤسسة الأهرام ندوة بعنوان "تطوير القطاع البيئي في إطار تغيّر المناخ" بحضور وزيرة البيئة، حيث استقبلها الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وعلاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، وعدد من قيادات المؤسسة، وتأتي هذه الندوة في إطار التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل لمناقشة أهم القضايا التي تتسبب في تغير المناخ.

موضوعات مقترحة

حضر الندوة كلٌّ من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ونيفين كامل رئيس تحرير الأهرام إبدو، وشريف عبد الباقي رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصادي، وعزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام «أون لاين»، وأحمد ناجي قمحة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، وسوسن مراد رئيس تحرير مجلة البيت، وجمال الكشكي رئيس تحرير الأهرام العربي، والدكتور طارق السنوطي مدير المكتب الفني لرئيس مجلس الإدارة، وعلي محمود مدير تحرير «بوابة الأهرام»، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الكوادر الصحفية بمؤسسة الأهرام.

وفي بداية اللقاء رحب الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، بالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وأشاد بالجهود التي تقوم بها الوزارة في جميع المجالات والتخصصات البيئية التي تعمل عليها الوزارة كما حرصت الوزيرة على الرد على الأسئلة وكافة الاستفسارات التي طرحها الصحفيون خلال الندوة. 

وقال سلامة إن هناك مخاطر كبيرة تهدد مدينة الإسكندرية ومنطقة الدلتا بسبب ظاهرة تغير المناخ، موضحاً أن القيادة السياسية المصرية تعمل على إيجاد حلول لحل جميع المشكلات التي تحدث بسبب ظاهرة تغير المناخ.

وأضاف سلامة أن تنظيم مصر لقمة تغير المناخ المنعقدة نهاية العام الحالي، رسالةٌ تؤكد ثقة العالم كله بالدولة المصرية والرئيس السيسي.

وأعلن عبد المحسن سلامة أن الأهرام تسعى لإقامة مؤتمر خاص بالبيئة، موضحًا أن المؤتمر سوف يكون تحت رعاية وزارة البيئة، مضيفاً أن الدورة الأولى من المؤتمر سوف تعقد في يونيو المقبل.

وأعرب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عن سعادته بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الندوة التي تنظمها مؤسسة الأهرام بعنوان "تطوير القطاع البيئي في إطار تغير المناخ"، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة المصرية ووزارة البيئة للتصدي لظاهرة تغير المناخ.

وفي سياق متصل؛ أكدت وزيرة البيئة أن الوزارة تعمل على تطوير ملف البيئة ليكون ملفا له دور في التنمية الاقتصادية، موضحة أن الوزارة تعمل أيضًا على ربط ملف البيئة بحياة الإنسان.

وأَضافت فؤاد، خلال الندوة التي نظمتها مؤسسة الأهرام بعنوان "تطوير القطاع البيئي في إطار تغير المناخ"، أن مصر تمتلك قيادة سياسية واعدة مدركة لقضايا تغير المناخ، مؤكدة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي له دور كبير في إتمام اتفاق باريس لتغير المناخ.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الرئيس السيسي أول رئيس يضع قضايا البيئة على رأس أجندة الحكومة، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة المصرية للتصدي لظاهرة تغير المناخ.

وقالت الوزيرة، إن مؤتمر قمة تغير المناخ الذي سوف يعقد في نوفمبر المقبل في شرم الشيخ سوف يشارك فيه  ٣٠ ألف شخص و١٢٠ رئيسا من مختلف دول العالم، موضحة أن المؤتمر سوف يستمر لمدة 3 أسابيع.

وأشارت إلى أنه تم العمل على إنشاء شركات مع جهات مختلفة لتطوير القطاع البيئي، موضحة أنه تم عمل شراكة مع وزارة السياحة والآثار إضافة إلى وضع نظام للمحميات الطبيعية، مضيفة أنه تم وضع إستراتيجية لتطوير وتنمية السياحة البيئية، وإطلاق حملة "إيكو إيجبت" بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، مؤكدة أن هذه الحملة ساهمت بشكل كبير في تطوير السياحة البيئية المصرية.

وقالت وزيرة البيئة، إن هناك مجموعة من الشباب تعمل على تنظيم منتدى شباب آخر قبل مؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ، موضحة أن هذه الخطوة جاءت ضمن توصيات النسخة الأخيرة لمنتدى شباب العالم الذي عقد في شرم الشيخ.

وأضافت فؤاد، أن الدول النامية لا بد أن تحصل على تمويل لكي تستطيع التصدي لظاهرة تغير المناخ، موضحة أن مصادر التمويل تأتي من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والبنوك الدولية.

وأوضحت الوزيرة أن مصر من أقل الدول التي يصدر عنها انبعاثات، مؤكدة أن نسبة الانبعاثات لا تتعدى 1% من انبعاثات العالم.

جدير بالذكر أنه تم اختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة من مؤتمر قمة تغير المناخ، حيث سينعقد في مدينة شرم الشيخ نهاية العام الحالي.


الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرامالكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال ندوة مؤسسة الأهرامالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال ندوة مؤسسة الأهرام

نيفين كامل رئيس تحرير الأهرام إبدونيفين كامل رئيس تحرير الأهرام إبدو

الاستاذ علي محمود مدير تحرير بوابة الأهرامالاستاذ علي محمود مدير تحرير بوابة الأهرام

سوسن مراد رئيس تحرير مجلة البيتسوسن مراد رئيس تحرير مجلة البيت

جمال الكشكي رئيس تحرير الأهرام العربيجمال الكشكي رئيس تحرير الأهرام العربي

شريف عبد الباقي رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصاديشريف عبد الباقي رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصادي

الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجيةالدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: