اقتصاد

بشرى سارة.. مسئول يكشف عن قفزة في إنتاج مصر من حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي | خاص

25-1-2022 | 16:30
بشرى سارة مسئول يكشف عن قفزة في إنتاج مصر من حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي | خاصحقل ظهر
يوسف جابر

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن إنتاج حقل ظهر العملاق من الغاز الطبيعي بلغ 2.9  مليار قدم مكعب في اليوم، لافتًا إلى أن الحقل يعمل بطاقته القصوى الآمنة.

ويقع حقل ظهر على مسافة 190 كيلو مترًا، من سواحل مدينة بورسعيد، وفى أعماق تصل إلى 4100 متر، تحت سطح البحر بمنطقة امتياز شروق البحرية.

وتم التعجيل ببدء الإنتاج لتبدأ باكورة إنتاج الحقل والتشغيل التجريبى في منتصف ديسمبر 2017، وقبل نهاية عام 2017، بمعدل إنتاج مبدئى بلغ 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وقد حققت مصر بفضل الإنتاج من حقل ظهر، رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021 أكثر من ٥ ملايين طن بعد نجاح خطة قطاع البترول المصري في رفع معدلات الإنتاج من الاكتشافات الحديثة.

وبلغ الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي بنهاية عام 2021، نحو ٦.٧ مليار قدم مكعبة في اليوم.

وأرجع المصدر في تصريحاته إلى أن النمو بفعل فعالية إستراتيجية القطاع نحو استغلال موقع مصر الجغرافي كمحور لتداول وتجارة الغاز في منطقة شرق المتوسط، وإعادة تشغيل مجمع الإسالة في"دمياط "في شهر فبراير الماضي بعد إبرام اتفاق تسوية بين الأطراف المالكة للمجمع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن سنوياً، بعد أن كان متوقفًا عن التشغيل لنحو 8 سنوات. بجانب استمرار تشغيل مجمع "إدكو" الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن سنويًا.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة