أخبار

دواء جديد لكورونا بمصر.. أماكن صرفه ومدة العلاج والفئة العمرية المستهدفة ونتائجه المتوقعة والشركات المنتجة

25-1-2022 | 12:07
دواء جديد لكورونا بمصر أماكن صرفه ومدة العلاج والفئة العمرية المستهدفة ونتائجه المتوقعة والشركات المنتجةفيروس كورونا - أرشيفية

في الوقت الذي تشهد فيه مصر تصاعدا كبيرا في إصابات أوميكرون بدأت هيئة الدواء المصرية إجراءات طرح أول دواء لعلاج كورونا باسم "المولونبيرافير" بعد الترخيص له في الاستخدام الطارئ واجتياز التقييمات اللازمة.

دواء جديد لعلاج فيروس كورونا في مصر

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها "بوابة الأهرام" حول فعالية الدواء الجديد والحالات المرضية التي يصرف لها وكذا الشركات المنتجة فإن هذا الدواء سيطرح للاستخدام الطارئ ووفق ضوابط يحددها الأطباء ويصرف من المستشفيات ويستخدم في الحالات البسيطة إلى متوسطة والمصابة بفيروس كورونا، كما يستخدم للبالغين المعرضين لمخاطر عالية بعد الإصابة، وكشفت الأبحاث أن الدواء يقلل من خطر احتياج المصاب لأجهزة التنفس أو دخول الرعاية كما يسهم في خفض نسبة الوفاة بمعدل 50%.

جرعة الدواء الجديد لعلاج فيروس كورونا

كما تشير المعلومات إلى أن هذا الدواء يؤخذ كأقراص عن طريق الفم والجرعة لمدة 5 أيام، وهو منتج دوائي من شركتين عالميتين وتم أخذ موافقة على إنتاجه في مصر من خلال خمس شركات.

ويستخدم العلاج من خلال المستشفيات حيث تم تسجيله لاستخدام الطوارئ لصرفه للمصاب فور وصوله والكشف عليه.

كان الدكتور عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية قد أشار في تصريحات له إلى أن الدواء الجديد يسهم بشكل كبير في الحد من خطورة فيروس كورونا، والفائدتان الأساسيتان هو أنه يقلل نسب الدخول للمستشفيات ويقلل احتمالية الوفاة، لافتا إلى أن دواء كورونا الجديد سجل طوارئ وبسرعة، وهذا التسجيل يستوجب أنه يكون موجودا في المستشفيات والمريض يصرف العلاج من المستشفى.

ارتفاع أعداد المصابين بمتحور أوميكرون في مصر

وكشف مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، عن ارتفاع أعداد المصابين بمتحور أوميكرون في مصر وعالميا، معربا عن أمله أن تقل الأعداد وحِدة المرض ونتخلص تدريجيا من الوباء خلال شهر رمضان المبارك القادم.

وأضاف أن المتحور الجديد أوميكرون له خصائص مختلفة عن الإصابات السابقة ومشكلته الكبيرة أنه سريع العدوى والأعراض، كما أن هناك عائلات بأكملها أصيبت بمتحور أوميكرون بسبب سرعة العدوى الخاصة بالمرض، معلنا أن المصاب بأوميكرون يمكنه نقل العدوى من 16 إلى 17 شخصا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة