اقتصاد

استمرار صرف مرتبات شهر يناير لموظفي الدولة بالنظام الجديد

25-1-2022 | 08:04
استمرار صرف مرتبات شهر يناير لموظفي الدولة بالنظام الجديدمرتبات الموظفين
محمد محروس

تستأنف وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، ولليوم الثاني علي التوالي، صرف مرتبات شهر يناير الحالي للعاملين في جميع الوزارات والهيئات الحكومية، وذلك بعد إعلان الوزارة عن نظام جديد، تحدثت عنه منذ أيام لصرف مرتبات الموظفين في الدولة.

 وتصرف الوزارة مرتبات شهر يناير للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة منذ أمس الإثنين ٢٤ يناير، لتستأنف الصرف اليوم لـ٣٣ وزارة وهيئة، على أن يكون الصرف لجميع الوزارات والجهات الأخرى أيام ٢٦ و٣٠ و٣١ يناير ٢٠٢٢.

ومن المقرر صرف مرتبات شهر فبراير ٢٠٢٢ للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٣ فبراير، ثم الصرف لـ٣٣ وزارة وهيئة أخرى يوم ٢٤ فبراير، وجميع الوزارات والجهات الأخرى يومي ٢٧ و٢٨ فبراير.

ومن المزمع أيضًا، صرف مرتبات شهر مارس ٢٠٢٢ للعاملين فى ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٣ مارس، ثم الصرف مرتبات ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٤ مارس، وجميع الوزارات والجهات الأخرى أيام ٢٧ و٢٨ و٢٩ مارس لكل العاملين بالدولة.

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أعلن عن نظام جديد سيتم تطبيقه نهاية شهر يناير ٢٠٢٢، وذلك بتحويل كل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة إعلاميًا بـ «كروت ميزة» المؤمنة ذات الشرائح الذكية اللا تلامسية.

تتيح تلك البطاقات للموظفين خدمات السحب النقدي والإيداع والتحويل من ماكينات «ATM»، والشراء الإلكترونى عبر الإنترنت، ونقاط البيع الإلكترونية «POS»، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى الحكومى.

المرحلة التجريبية لتحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة، بدأت فى عام ٢٠٢٠، وتم تجاوز التحديات قبل الانطلاق الرسمى فى فبراير ٢٠٢١.

بنهاية الشهر الحالي، يكون قد تم الانتهاء من تحويل نحو ٤,٣ مليون بطاقة حكومية إلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات «ميزة» بالتعاون مع عدة بنوك

تقدم البطاقة العديد من المزايا للعاملين بالدولة، بما فى ذلك إتاحة خدمة «الراتب المقدم» لبطاقات المرتبات الحكومية «ميزة» مجانًا لمدة ٦ أشهر اعتبارًا من بدء تشغيل هذه البطاقات، بما يُعادل ٣٠٪ من قيمة الراتب، بحيث يقتصر استخدامها على عمليات المشتريات فقط سواء من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية.

هذه الخدمة لا تتيح السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلى أو فروع البنك، موضحًا أنه يتم خصم المبلغ المستخدم من خدمة «الراتب المقدم» فى علمية الشراء من راتب الشهر التالى مباشرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة