اقتصاد

سعر الذهب في مصر مرهون بقرار أمريكي غدًا.. وخبير يتوقع

24-1-2022 | 20:18
سعر الذهب في مصر مرهون بقرار أمريكي غدًا وخبير يتوقعالذهب
سلمي الوردجي

قال سكرتير عام شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، نادي نجيب، إن أسعار الذهب في مصر تعيش حالة من التذبذب قبل انعقاد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لتحديد أسعار الفائدة.

ومن المقرر، أن يعقد البنك غدًا الثلاثاء اجتماعًا لتحديد أسعار الفائدة، حيث توقع عدد من الاقتصاديين، أن يقوم البنك الفيدرالي برفع أسعار الفائدة ما بين 25 و50 نقطة، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك في ظل أعلى معدل تضخم يشهده العالم خلال أربعة عقود.

وقال نجيب لـ بوابة الأهرام، إنه عادة ما تشهد أسعار الذهب تذبذبات قبل انعقاد اجتماعات البنك الفيدرالي بشأن تحديد أسعار الفائدة، موضحًا أن العلاقة بين أسعار الذهب والفائدة عكسية، فحينما ترتفع أسعار الفائدة تنخفض أسعار الذهب، وذلك للجوء المستثمرين لبيع كميات كبيرة من الذهب وشراء السندات للاستفادة من الفائدة المرتفعة، والعكس صحيح.

وأضاف نجيب، أن أسعار الذهب اليوم في مصر، وقبل انعقاد اجتماع البنك الفدرالي بـ 24 ساعة، تشهد حالة من الترقب، حيث سجل عيار الـ 21، وهو الأشهر تداولًا بين المواطنين في مصر نحو 804 جنيهات للجرام، بينما سجل عيار 24 نحو 940 جنيهًا للجرام، في حين سجل الذهب عيار 18 نحو 685 جنيهًا للجرام الواحد.

وتوقع نجيب، أنه حال رفع البنك الفيدرالي أسعار الفائدة ما بين 25 و50 نقطة، فسيقابل ذلك انخفاضًا في سعر الذهب داخل الأسواق بواقع يتراوح ما بين جنيه واحد إلى جنيهين للجرام الواحد.

وتنتج مصر نحو 15.8 طن من الذهب سنويًا، كما تحتضن نحو 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعًا ومنجمًا تم استخراج الذهب منها قديمًا، وتتوزع إلى 4 قطاعات، وذلك وفقًا لآخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة