اقتصاد

الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية تحقق اكتشافًا بحريًا "مهمًا" بإندونيسيا

23-1-2022 | 18:36
الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية تحقق اكتشافًا بحريًا  مهمًا  بإندونيسيانفط
وكالات الأنباء

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك» تحقيق شركتها التابعة «كوفبك إندونيسيا» اكتشافاً بحرياً «مهماً» للغاز والمكثفات في قطاع «أنامباس البحري» في اندونيسيا.

وأضافت «كوفبك» في بيان صحفي اليوم الأحد أن الشركة حققت هذا الإنجاز عبر التنقيب والحفر الناجح لبئر «Anambas-2X» في مياه يبلغ عمقها 288 قدم فيما بلغ عمق البئر 10509 أقدام، مبينة أنه يعد أول اكتشاف بحري للشركة ما يبرز نجاحها في مجال النفط والغاز بما يتماشى مع استراتيجية الشركة لعام 2040.

وأوضحت أنه تم منح هذا القطاع الواقع في بحر «ناتونا» لـ «كوفبك» بصفتها مشغلاً بنسبة 100% عبر عطاء تنافسي عام 2019 إذ تتولى الشركة مهمة المشغل بنسبة 100 في المئة.

وذكرت أن مدة عقد مشاركة الإنتاج تبلغ 30 عاماً متضمنة الفترة الاستكشافية الأولى التي تستمر لمدة ست سنوات، لافتة إلى أنه من خلال حملة الحفر نفذت «كوفبك إندونيسيا» اختبارين تقييميين أحدهما في تكوينات «غابس السفلية» والثاني في تكوينات «إنترا كيراس» مما نتج عنهما تدفق مستقر بمعدل سبعة ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً إضافة إلى 1240 برميلاً يومياً من المكثفات.


وأشارت إلى أن الشركة تخطط للقيام بالمزيد من الاختبارات التقييمية في البئر نفسها في المرحلة المقبلة، لافتة إلى أنه بعد تحقيق نجاح أهداف الحفر في تكوينات «غابس السفلية» استغلت «كوفبك إندونيسيا» عمليات تعميق البئر لاختراق الطبقات السفلية التي أثبتت تواجد مكامن أغنى من الغاز.

وأفادت أن نتائج برنامج تعميق البئر أظهرت جانباً إيجابياً ساهم في تعزيز أهداف البئر الأصلية وفتح المجال نحو المزيد من الفرص الاستكشافية الممكنة في التكوينات الأكثر عمقاً، مشيرة إلى أن «كوفبك إندونيسيا» ستواصل برامجها التقييمية لثلاثة مكامن أخرى في تكوينات «أرانج» والتي يمكن لها أن تنتج معدلات أعلى من الغاز.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ «كوفبك» الشيخ نواف سعود الناصر الصباح قوله إن الاكتشاف يبرز إمكانات «كوفبك» كمشغل «متميز» في مجال الاستكشافات البحرية، لافتاً إلى أن برنامج التعميق والتقييم الذي تم تنفيذه في هذا القطاع يعد أحد الأمثلة على عزم وتصميم فريق الشركة لتعظيم قيمة أصولها.

وأعرب عن الفخر تجاه «الحرفية العالية» التي تميز بها فريق «كوفبك» والذي ضم خبراء كويتيين قاموا بإدارة منصة الحفر، مؤكداً أن «كوفبك» نفذت عملية حفر البئر وفق الخطط الزمنية المعتمدة وبتكلفة أقل من الميزانية المحددة ودون تسجيل أي حوادث تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة.

يُذكر أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية هي شركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية وتعمل في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة