متابعات وتقارير

جهود مكثفة لمواجهة الطقس المضطرب بالأقاليم الساحلية

23-1-2022 | 17:34
جهود مكثفة لمواجهة الطقس المضطرب بالأقاليم الساحليةجهود مكثفة لواجهة الطقس المضطرب بالأقاليم الساحلية
المحافظات من :- هشام الولي و مني الوكيل و محمد عبد الغني

 

 

 

 المحافظات من: هشام الولي ومني الوكيل ومحمد عبد الغني:

شدد المحافظون علي استمرار الجهود لمواكبة الطقس المتقلب في عدد من الأقاليم ووجه المحافظون بتكثيف أعمال سيارات شفط وكسح مياه الأمطار من الميادين والشوارع واستمرار عملها دون انقطاع، كما شدد المحافظون علي رؤساء المراكز والمدن بمتابعة كابلات الضغط العالي المنخفض والإنارة العامة ومراجعة كل الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة اتخاذ اللازم بإجراء الصيانة حفاظاً على الأرواح والممتلكات ومراجعة أعمال إنارة الطرق والكباري والمزلقانات والمعابر.

ففي الإسكندرية، تعرضت أنحاء متفرقة من المحافظة اليوم الأحد إلى هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة يصاحبها رياح جنوبية غربية وانخفاض في درجات الحرارة وصل إلى حد الصقيع، وذلك قبل 5 أيام من بدء نوة "الكرم".

وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة الإسكندرية في حدوث تراكمات للمياه في عدد من الشوارع والأنفاق.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالأحياء والأجهزة التنفيذية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.

ودفعت شركة الصرف الصحي بالتنسيق مع الأحياء وشركتي مياه الشرب ونهضة مصر لأعمال النظافة بنحو 180 سيارة لكسح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق والطرق. ومن جانبه، أكد أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، أن الأمطار لم تتسبب أي تأثير على حركة الملاحة البحرية بمينائي الإسكندرية والدخيلة.

وفي سياق متصل، وجه الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد، لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بميناءي الإسكندرية والدخيلة.

ووفقا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية، تبلغ درجة الحرارة على المحافظة، اليوم، 15  درجة للعظمى و8 للصغرى، وتراوحت سرعة الرياح بين 60 إلى 70 كم/ ساعة، بينما حالة البحر مضطرب، إذ يتراوح ارتفاع الأمواج بين 3 إلى 5 أمتار.

في البحيرة شهدت المحافظة موجه من الطقس المتقلب، حيث سقطت الأمطار على المدن والمراكز والقرى، كما نشطت الرياح التى أدت إلى الشعور بانخفاض فى درجات الحرارة، وقد تم غلق بوغازى رشيد وأدكو كإجراء احترازي.

ومن جانبه، أكد اللواء هشام آمنة محافظ الإقليم، على رفع درجة الاستعداد والتأهب الكامل وانتظام العمل على مدار الساعة بجميع مدن ومراكز وقرى المحافظة لرفع تراكمات المياه الناتجة عن تساقط الأمطار، مشيراً إلى أن المحافظة تواجه سقوط الأمطار بأكثر من ١٢٦٢ معدة وطاقما بجميع شوارع مدن وقرى المحافظة، لرفع التراكمات أولاً بأول وسط انتظام الحركة المرورية بالشوارع والطرق والميادين.

وقد قامت الوحدات المحلية التي شهدت سقوط أمطار بالدفع بالمعدات الخاصة بالتعامل، بأماكن تراكمات مياه الأمطار وتصريفها بمعظم الشوارع والعمل على تخفيف الآثار الناجمة عنها.

وفى ذات السياق، تقوم الوحدات المحلية بالتنسيق مع كل الجهات المعنية بالمتابعة الدورية للتأكد من جاهزية كل المعدات اللازمة والأطقم مع استمرار أعمال تطهير صفايات وخطوط صرف المياه وتكثيف أعمال تطهير الترع والمصارف وكل المجاري المائية ومراجعة المناسيب أولاً بأول ومراجعة جميع محطات الصرف، ومراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل في نطاقه ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار.

في دمياط تعرض الإقليم، اليوم، لموجة أمطار غزيرة علي مدن وقري المحافظة وقد أصدر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط بياناً قال فيه إن الميناء يعمل بصورة طبيعة لعدم وصول سرعة الرياح إلي الحد الذي يؤدي لتوقف الحركة في البوغاز وقد تعامل خلال الـ 24 ساعة الماضية كما توقفت حركة الصيد وغلق بوغاز عزبة البرج.

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة