تحقيقات

الصداع .. كل ما تريد معرفته عن هذا الألم الأقوى .. أسبابه وأنواعه وطرق علاجه بالمنزل

21-2-2022 | 12:07
 الصداع  كل ما تريد معرفته عن هذا الألم الأقوى  أسبابه وأنواعه وطرق علاجه بالمنزلالصداع
إيمان محمد عباس

الصداع  من الأمراض الشائعة بل هو  أقوي الآلام التي يتعرض لها الإنسان  وتتعدد أسبابه تختلف أنواعه بل ازعاجه لكن تبقى الحقيقة أنه ألم مؤلم ومزعج فهو تارة يأتي  نتيجة المجهود البدني، أو التوتر، أو سوء التغذية وغالبًا يأتي بشكل مفاجئ ويستمر لعدة ساعات وأحيانًا تكون نوبة وتستمر لعدة أيام ويجب عدم الإهمال في تشخيصه لأنه قد يشير إلى حدوث خلل وظيفي في الجسم.

بوابة الأهرام" تستعرض أنواع الصداع وأسبابه وطرق علاجه من خلال الدكتور محمد فتح الله استشاري الباطنة بجامعة عين شمس.  

ما هو الصداع

هو الشعور بالألم بالرأس أو الرقبة وقد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل التعب، فقدان التركيز، تقلبات مزاجية،غثيان أو عدم وضوح الرؤية.

أنواع الصداع:

1- الصداع التوتري

هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا، وعادة ما يبدأ هذا الصداع ببطء ويزداد تدريجيًا، وغالبًا يستمر ما بين 30 دقيقة إلى عدة ساعات فقط، ويكون نتيجة الضغط العصبي.

2- الصداع النصفي

 يشعر المريض بألم بجانب واحد من الرأس و يكون الألم على شكل نبضات قوية، وهو ثاني أكثر أنواع الصداع انتشارًا بعد الصداع التوتري و قد تستمر نوبة الصداع النصفي من ساعات قليلة إلى ثلاثة أيام متواصلة، يشعر أثنائها المريض بألم عنيف يفقده تركيزه وقد يشعر المريض بميل للقيء و قد يشعر ببعض الراحة بعد القيء، والانزعاج   من الأصوات العالية أو حتى تحمل الأصوات العادية بالإضافة إلى عدم قدرة المريض النظر إلى الضوء.

تتعرض السيدات و الفتيات أكثر من الرجال للإصابة بالصداع النصفي، و ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية.

3- الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو صداع موسمي حيث يتكرر لمدة شهر ثم يغيب لعدة أشهر و أحيانًا لسنوات ثم يعود مرة أخرى بشكل يومي متكرر ثم يغيب، و يتميز بالاحساس بمكان الشعور بالألم، حيث يشعر المريض بألم شديد حول العين مصحوب باحمرار و إدماع بالعين، بالإضافة إلى حدوث رشح بالأنف أو في بعض الحالات قد يحدث انسداد، من الممكن أن يصاب المريض بالصداع العنقودي يوميًا في ميعاد معتاد، تبدأ نوبة الصداع العنقودي بعد ساعة أو أثنين من النوم وقد يستيقظ المريض من شدة الألم.

ويتعرض الرجال لهذا النوع من الصداع أكثر من السيدات.

5- صداع الجيوب الأنفية

يشخص بأنه صداع نهاري، لأن نوبة الصداع تحدث فور استيقاظ المريض، و تقل حدته خلال اليوم، ويحدث هذا النوع من الصداع بسبب وجود التهاب بالجيوب الأنفية و تراكم السوائل بها أثناء النوم.

6- صداع الدورة الشهرية

الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين قبل الدورة مباشرة يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى نوبات الصداع النصفي، والذي يحدث عادة بين ثلاثة أيام قبل بدء الدورة ويومين، وقد تساعد مكملات المغنيسيوم أيضا في السيطرة على آلام الرأس المرتبطة بصداع الدورة الشهرية.

7- الصداع المرتبط بالكافيين

ينتج عن استهلاك الكافيين بكثرة أي بمعدل 4 أكواب من القهوة، أو بعد التوقف المفاجئ عن استهلاك كميات كبيرة من القهوة لأكثر من أسبوعين.

  1. صداع الأسنان

هناك حالات متعلقة بالأسنان يمكن أن تؤدي إلى الصداع أو ألم الوجه و تحتاج إلي تدخل طبي سريعا .

أسباب تتسبب في الاستيقاظ بالصداع:

  1. قلة النوم
  2. كثرة النوم
  3. الشخير أثناء النوم
  4. التهاب الجيوب الأنفية.
  5. التوتر العصبي.

* اللوز مسكن قوي للصداع

هناك علاقة وثيقة بين الطعام و الصداع فهناك العديد من الأغذية المسكنة للصداع، ومن هذه الأغذية اللوز الذي يحتوي على المغنيسيوم الذي يفيد في الوقاية من الإصابة بالصداع خاصة الصداع النصفي، حيث يساعد في استرخاء الأوعية الدموية مما يخفف من الصداع.

طرق علاج الصداع بالمنزل 

1- عمل كمادات باردة على الرأس
2- الجلوس في مكانٍ مظلم 
3- عدم الضغط على الرأس .
4-  تناول بعض المشروبات الساخنة  .
5- تدليك منطقة ما بين الحاجبين .
6- استنشاق الزيوت .
7- ممارسة الرياضة

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة