تحقيقات

«إدمان السكر».. مخاطر عديدة لا يدركها محبو الحلويات.. وهؤلاء ممنوعون من تناولها

23-1-2022 | 17:46
;إدمان السكر; مخاطر عديدة لا يدركها محبو الحلويات وهؤلاء ممنوعون من تناولهاإدمان الحلويات
ندى أحمد - محمد أبو سلامة

للحلويات جاذبية خاصة لا يمكن مقاومتها، ولكن قد يتحول الأمر إلى إدمان، حيث أن الكثير من الناس يتجه لتناول الحلويات بشكل مفرط، فلا يمكن أن يمر اليوم دون تناول قطعة من الحلوى، مما يسبب ضررا على الصحة ويسبب الإصابة بالكثير من الأمراض.

«بوابة الأهرام» توجهت بالتساؤلات إلى أطباء متخصصين، للتعرف علي خطورة الإفراط في تناول السكريات، والأمراض التي تصيب الإنسان، وكيفية التغلب علي «إدمان الحلويات»، والأعراض التي تثبت أن الشخص مدمن للحلويات.

أعراض إدمان الحلويات

هناك بعض الأعراض التي تثبت أن الشخص مدمن لتناول الحلويات، وهي:

اشتهاء السكر: يفكر الشخص في الحلويات بشكل كبير، فيصبح أمر أساسي له خاصة في نهاية اليوم ولا يرتاح إلا بعد تناول حلوى المليئة بالسكر.

الميل للمشروبات الغازية: بعض الأشخاص يفضلون المشروبات الغازية عن غيرها من العصائر، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.

الأعذار لتناول السكر: يبحث البعض عن مبررات لتناول السكر، مثل أنه تجعله أكثر نشاط وطاقة، أو تشعره بالسعادة.

مخاطر إدمان الحلويات

قال الدكتور أحمد الوكيل مدرس جراحة القلب بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، إن تناول السكريات بكميات كبيرة لا يسبب حدوث النوبات القلبية بشكل مباشر، ولكنه يرتبط بأمراض القلب ويزيد من احتمالية الإصابة بها، وعندما يستمر الجسم في تخزين الدهون التي يسببها السكر الزائد عن الحد، يمكن أن يصاب الشخص بانسداد في الشرايين.

وأضاف أن الأشخاص الذين يتناولون السكريات بشكل كبير لديهم مشكلة أخري، وهي زيادة الوزن المفرطة حيث يستهلك الجسم كثير من السكر الذي يتم تخزينه على هيئة دهون، فتتراكم وتظهر في مختلف أنحاء الجسم، وهذا يؤثر علي القلب مما يزيد العبء علية في تأدية عملة.

الدكتور أحمد الوكيل أستاذ جراحة القلب بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة

التهابات القلب

وأشار استشاري القلب إلي أن السكريات تؤدي ألي تسوس الأسنان وهذا يصيب القلب بالالتهاب، ويحدث التهاب علي صمام القلب وهذا يؤدي إلي الوفاة، كما أن تناول الحلويات يسبب فقدان الشهية مما يصيب الجسم بالكثير من الأمراض لأنة يفقد في وجبته العناصر الأساسية مثل البروتين والخضروات.

كما أكد الدكتور أحمد الوكيل، أن السوائل عالية الجلوكوز الذي يستخدم في صناعه المشروبات الغازية المحلي، يسبب الكثير من الأضرار بسبب السكر المصنوع به، مثل الإحساس الدائم بالجوع وعدم الشبع وانه يتحول بصوره سريعة إلي كولسترول ويؤدي إلي زيادة الوزن.

وأضاف أن  زيادة السكر في جسم الإنسان يؤدي إلي حدوث متلازمة مقاومة الأنسولين عندما يحصل الجسم على كميات كبيرة من السكر، فإنه يقوم بإفراز الأنسولين، وبمرور الوقت يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين الذي يطلقه، وبالتالي تقل مقاومة الأنسولين، وتؤثر متلازمة مقاومة الأنسولين على الجسم بشكل كبير، فتؤدي إلى الشعور بعدم القدرة على التركيز، والانتفاخ المعوي، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، وقصور في شرايين القلب.

أشخاص ممنوعين من الحلويات

وأكد الدكتور أحمد الوكيل أن مرضي السكر، والشريان التاجي، ومرضي الكولسترول، وتسوس الأسنان، من الأشخاص التي لابد من منعهم  من تناول السكريات بشكل كبير.

نصح استشاري القلب مدمني تناول السكريات بأنه يمكن الشعور بالسعادة بعادات جديدة مثل ممارسة الرياضة، وتناول الفواكه، ومن الممكن تناول الحلويات مرة كل 3 أيام وتكون قطعة صغيرة وتبديل السكريات بالعسل الأبيض، واستخدام نظام غذائي صحي هذا النظام سيساعدك للتوقف عن تناول الحلويات لأنه سينظم العمل بجسمك ويقلل من الرغبة لتناول السكريات، فمثلا يساعد البروتين على الشعور بالشبع لأن هضمه يحتاج إلى وقت طويل، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد في سد الشهية لفترة طويلة.

فيما قالت الدكتور ولاء عبد الحميد حسين أخصائي الباطنة العامة والصدر والسكر، أن كثرة تناول السكريات تؤثر علي الجهاز الهضمي حيث أنه يحدث تخمر لهذه المواد داخل البطن مما يتسبب في وجود روائح كريهة من الفم، وانتفاخ في القولون ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة ويؤثر علي صحة الجسم بشكل عام.

الإصابة بالسمنة

وأضافت أن تناول السكريات بصورة كبيرة يؤدي إلي السمنة ويؤثر علي شرايين الجسم ويؤدي إلي الإصابة بمرض السكري الذي يؤثر علي جميع أعضاء الجسم، مضيفه أن هناك أشخاص من الضروري أن تقلل في تناول السكريات وهم المصابين بمرض السكري.

الدكتور ولاء عبد الحميد حسين أخصائي الباطنة العامة
 

ومن جانبها أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة، ورئيس قسم البكتريا بمستشفي جامعة القاهرة، أن للسكريات أضرار كثيرة مثل التهاب مفاصل الجسم "مرض النقرص" من الأمراض التي قد تنتج عن زيادة تناول السكر على فترات طويلة هي الإصابة بالالتهابات عموما في الجسم، وخاصة التهاب المفاصل، حيث أن النظام الغذائي السيء يؤثر على صحة المفاصل ويجعلها أكثر عرضة للمشاكل الصحية والأمراض.

الدكتورة نهلة عبد الوهاب رئيس قسم البكتريا بمستشفي جامعة القاهرة
 

وأضافت أن تناول السكريات يؤدي إلي زيادة تكوين الكولسترول الضار مما يؤدي إلي أن الشخص يكون عرضة لتكوين الجلطات، مشيره إلي أن  بعد تناول الحلويات مباشره يكون هناك طاقة في الجسم ولاكن يحدث خمول تدرجيا.      

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة