تحقيقات

كنز في منزلك.. 10 استخدامات لزيت الطهي المستعمل يجعلك لا تفرطين فيه بعد اليوم

23-1-2022 | 16:31
كنز في منزلك  استخدامات لزيت الطهي المستعمل يجعلك لا تفرطين فيه بعد اليومزيت الطعام المستعمل
إيمان فكري

يعتبر زيت الطعام من العناصر الأساسية والهامة في عمليات الطهي الذي لا يمكن الاستغناء عنه تحت أي ظرف من الظروف، فهو مهم جدًا ومن الضروري تواجده في كل مطبخ وكل بيت.

ولكن بعد كل عملية طهي تحتار سيدة المنزل في كيفية التخلص من الزيت المستعمل، لا تعلم أن ما تريد التخلص منه هو كنز في المنزل له العديد من الاستخدامات في المنزل، وسوف نقدم لكن طرقًا بسيطة ومختلفة لكيفية استغلال زيت الطعام المستعمل فيما يلي:

استخدامات زيت الطعام المستعمل في المنزل

  • تليين المفصلات

يعتبر زيت الطعام المستعمل مادة تشحيم فعالة تستخدم للعديد من الأشياء في جميع أنحاء المنزل من صرير المفصلات إلى فتح الأقفال القديمة.

  • منع الصدأ

يمنع الزيت المستعمل تكون الصدأ على الأسطح المعدنية وأدوات المعدن.

  • تليين المفاتيح

إذا كان المفتاح عالقًا بشكل دائم في أقفال المنزل، قم بوضع بعض الزيت المستعمل على مفتاحك سيمنعه من الالتصاق.

  • ملمع الأثاث

في حالة حدوث خدش في الأثاث الخشب أو يبدو عليه أنه باهت، قم باستخدام الزيت المستعمل مع الخل في تنظيفه وتلميعه، فسوف يعمل على استعادة مظهر الخشب.

  • حافظ للجلد

يستخدم الزيت المستعمل أيضًا في تنعيم الأثاث المصنوع من الجلد والحفاظ عليه.

  • إزالة طلاء الحائط من الجسم

يعتبر الطلاء من الأصعب الأشياء التي يصعب إزالتها، ولكن يعمل الزيت المستعمل على إزالتها، فقط قم بوضع القليل على الجزء الذي لامسه الطلاء ثم يفرك جيدًا ويترك لمدة خمس دقائق، ويغسل جيدا.

  • حماية الأواني

يعمل الزيت المستعمل على الحفاظ على سطح الأواني والمقالي الجديدة من الصدأ والتقشير، فقط قم بغسلها جيدًا قبل استخدامها ثم امسح السطح بالقليل من الزيت المستعمل.

  • منظف السيارة

يزيل الزيت المستعمل الأوساخ والحطام مع سطح السيارات، فقط قم بوضع القليل على قطعة قماش وامسح المناطق المتضررة.

  • تنظيف الشفاط الكهربائي

يمكنك أن تقومي بتنظيف الشفاط الكهربائي باستخدام زيت الطعام المستعمل، وذلك بالقيام بوضع كمية من الماء والقليل من صابون التنظيف وسخنيها قليلا ثم قوم بإطفاء النار عليها، ثم نضع أجزاء الشفاط بعد فكها في الماء الساخن لمدة ربع ساعة

قم بانتشال أجزاء الشفاط من الماء ثم بغمس سلك مواعين في زيت الطعام المستعمل واغسل الدهون المتراكمة على الشفاط، ستلاحظين أن الدهون قد أزيلت بكل سهولة وعاد الشفاط جديد في دقائق.

  • عمل صابون للتنظيف

يمكن أن تستغلي الزيت المستعمل في عمل صابون لتنظيف الحلل والصحون، فقط تحتاج إلى 5 أكواب من زيت الطعام المستعمل، وربع كيلو بوتاس، وكوب من الدقيق، وقومي بتذويب البوتاس في القليل من الماء جيدا، ثم نضيفه إلي الزيت المستعمل والمصفي جيدا تدريجيا مع مراعاة التقليب المستمر بملعقة من الخشب أو البلاستيك

ثم نقوم بإضافة الدقيق تدريجيا مع مراعاة التقليب المستمر حتى تحصلي على قوام غليظ ومتماسك، يترك قليلا ثم صبيه في قوالب الصابون واتركيه حتى يجف تماما ويصبح صلب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة