ذاكرة التاريخ

«صاحب القصور اليوسيفية» و«صائد وحوش البرية» و«عاشق الموسيقى الشرقية».. من هو البرنس يوسف كمال؟ | صور

23-1-2022 | 13:12
;صاحب القصور اليوسيفية; و;صائد وحوش البرية; و;عاشق الموسيقى الشرقية; من هو البرنس يوسف كمال؟ | صور البرنس يوسف كمال
محمود الدسوقي

لا تتواجد قاعة ابن الفارض للموسيقي، التى أسسها الأمير يوسف كمال الشهير بالبرنس، إلا فى بطون أرشيف الصحف، فالقصر الذي تم ترميمه بنجع حمادي، يعتبر واحدًا من أهم الطرز المعمارية التى تعود للأسرة العلوية، وقد ساعده موقعه الجغرافي بوسط المدينة خلاف القصور البعيدة فى أن يجذب الانتباه ويكون مقصدا للزيارة.

والقصر من تصميم المهندس الإيطالي أنطونيو لاشياك الذى صمم عدة قصور وعمارات خديوية في مصر، من بينها قصور البرنس يوسف كمال بنجع حمادي عام 1908م، الذي استمر في بنائه لمدة 13 سنة كما يؤكد المؤرخون، وهو القصر الذي يضم مقتنيات أثرية لمؤسس مدرسة الفنون فى مصر ، والذى تنازل عن العرش.

البرنس يوسف كمال

ويوسف كمال، هو نفسه صاحب القواميس الجغرافية، وكان حفيدا لإبراهيم باشا بن محمد على، وكان شديد الولع باصطياد الوحوش المفترسة، وسافر إلى  إفريقيا وبعض بلاد الهند وغيرها، واحتفظ بالكثير من جلود فرائسه وبعض رؤوسها المحنطة، وكان يقتنيها بقصوره العديدة بالقاهرة، والإسكندرية،ونجع حمادي مع تماثيل من المرمر ومجموعة من اللوحات النادرة.

وقد نسجت حول حفلاته الصاخبة بالصعيد الكثير من الأساطير.

أما أنطونيو لاشياك الذي بنى قصره بنجع حمادي فقد ولد في سبتمبر عام 1865م، وقد تم  افتتاح القصر الذي بناه العام الماضي،  وذلك بعد موافقة وزارة الآثار علي ترميم قصوره بتكلفة واعتماد مبلغ 7 ملايين جنيه؛ لتنفيذ أعمال الترميم والتطوير.

البرنس يوسف كمال

وصمم أنطونيو لاشياك القصور اليوسيفية بمدينة نجع حمادي فمزج بين الطرازين الأوروبي والإسلامي.

ويضم القصر أشجار زينة نادرة، كما بني أنطونيو لاشياك الذي ترقي لدرجة كبير مهندسي القصور الخديوية عدة منشآت في مصر من بينها قصر شامبليون، ومبني بنك مصر، والعمارات الخديوية بالقاهرة ،التي قام ببنائها عام 1911م قبل الانتهاء من إنشاء قصر الأمير يوسف كمال، حيث انتهي منه عام 1921م.

ومن منجزات أنطونيو لاشياك قيامه بتصميم قصر الدوبارة، وقصر الطاهرة، ومحطة الرمل وغيرها.

البرنس يوسف كمال

وقد قام لاشياك بتصميم قاعة أطلق عليها قاعة ابن الفارض فى قصر البرنس بنجع حمادي، وهى القاعة التى صارت مادة خصبة لصحف ومجلات مصر خلال عشرينيات القرن الماضي، فى تغطيتها للحفلات الموسيقية التى كانت تقام فيها برعاية يوسف كمال.

البرنس يوسف كمال

بدورها قالت مجلة "الأثنين والدنيا"، إن الأمير يوسف كمال قد استحدث في قصره الفخم بنجع حمادي قاعة منفصلة أسماها قاعة "ابن الفارض" لسماع الموسيقي.

 ووصفت الصحف المصرية يوسف كمال أنه يتقن العزف على الكمنجة والعود والقانون مؤكدة أنه يطلق على المغنيين المصريين أوصاف الطعام التي يحبها.

وابن الفارض الذي أطلقت عليه قاعة الموسيقى في قنا ولد في مصر 1181م، ولقب بسلطان العاشقين، وقد قضى ابن الفارض 15 سنة في عزلة من الناس، كما يقول المؤرخون، وكانت تلك العزلة هي المنبع الذي فاضت منه معظم أشعاره التي مازال المصريون ينشدونها حتي في الموالد الشعبية، وخاصة التي يحييها الشيخ ياسين التهامي بلبل الصعيد في النجوع والقرى.

قصر الأمير يوسف كمال قديما

بدوره قال الأثري محمود مدني الذي أشرف  على أعمال ترميم القصر في تصريحات خاصة لــ"بوابة الأهرام"، إن المراجع التاريخية تعج بالكثير من وقائع شغف الأمير يوسف كمال بالموسيقي والغناء، حيث شهد القصر غناء الفنان محمد عبدالوهاب وغيرهم من أساطين الغناء العربي، مؤكدًا أن القاعة الموسيقية ربما تكون هي القاعة التي يطلق عليها حاليا قاعة الطعام، حيث كانت قاعة منفصلة مثل القاعة التي وصفتها أرشيف الصحف.

قصر الأمير يوسف كمال قبل التطوير

قصر الأمير يوسف كمال بعد التطوير

قصر الأمير يوسف كمال بعد التطوير

كلمات البحث
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة