ليل ونهار

اضطرابات كارثية متوقعة فى حركة الطيران بسبب شبكات الجيل الخامس

22-1-2022 | 16:14
اضطرابات كارثية متوقعة فى حركة الطيران بسبب شبكات الجيل الخامس اضطرابات كارثية متوقعة في حركة الطيران مع شبكات الجيل الخامس للاتصالات

واشنطن – وكالات:

تتصاعد بشكل يومى حدة المواجهة بين شركات الاتصالات الأمريكية وكبرى شركات الطيران العالمية والأمريكية حول انتشار شبكات الجيل الخامس حول المطارات الرئيسية فى الولايات المتحدة معركة حقيقية تجسد نفوذ الشركات والقطاعات.
وعبرت شركات طيران كبرى عن مخاوفها من تداخل «حزمة C» من شبكات الجيل الخامس مع أنظمة الملاحة الجوية الخاصة بالطائرات، فى الوقت الذى كانت تحاول فيه شركات الاتصالات مثل «فرايزون» و«إيه تى آند تي» التملص من هذه الادعاءات.
لكن شركات الاتصالات لم تستطع الاستمرار فى التجاهل وبدأت فى الاستجابة لمطالبة شركات الطيران بعد أن ألغت بعض هذه الشركات رحلاتها إلى مطارات رئيسية فى الولايات المتحدة حتى تخفض شركات الاتصالات قوة شبكاتها حول هذه المطارات تماماً مثلما فعلت فرنسا حول مطاراتها.
ودعت منظمة تمثل شركات الطيران الكبرى فى الولايات المتحدة وزيرة النقل الأمريكية بيتى بوتجيج  وهيئات تنظيم قطاعى الاتصالات والطيران إلى عدم السماح بتشغيل شبكات الجيل الخامس للاتصالات بالقرب من المطارات.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن خطاب من منظمة "شركات الطيران من أجل أمريكا" (أيرلاينز فور أمريكا)  القول إن حركة السفر والشحن العام قد تواجه "اضطرابات كارثية" إذا تم تشغيل ترددات "النطاق سي" الجديد للاتصالات فى نطاق ميلين اثنين حول الطائرات المحلقة. وقالت المنظمة إنها ترغب فى التعاون مع الحكومة وشركات الاتصالات من أجل الوصول إلى حل مقبول من الجميع.
وتخشى شركات الطيران من احتمال تداخل إشارات الاتصالات من شبكات الجيل الخامس مع الأجهزة التى تحدد اتجاه الطائرات، بعد أن فرضت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية قيودا على هبوط رحلات محددة بالقرب من أبراج اتصالات الجيل الخامس.
 وفى مذكرة لموظفيه، قال روبن هايس الرئيس التنفيذى لشركة الطيران الأمريكية جيت بلو أيروايز إن الشركة "تواجه احتمال حدوث اضطراب شديد فى رحلاتها اعتبارا من غد وهو ما سيزيد الضغوط على نظام الطيران الهش بالفعل ويؤدى إلى اضطراب حركة السفر العام".
وقال هايس إنه لا توجد حتى الآن شفافية كافية بشأن البيانات التى تم على أساسها اتخاذ قرار السماح بنشر شبكات اتصالات الجيل الخامس بالقرب من المطارات، فى حين تتزايد المخاوف من احتمالات حدوث تداخل بين شبكات الاتصالات والأجهزة الإلكترونية فى الطائرات.
 

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة