اقتصاد

لكل من يفكر في شراء عقار.. خبير يكشف نسبة الزيادة في الأسعار خلال 2022

22-1-2022 | 15:03
لكل من يفكر في شراء عقار خبير يكشف نسبة الزيادة في الأسعار خلال داكر عبد اللاه
سلمى الوردجي

كشف داكر عبد اللاه، عضوٍ شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أن قطاع العقارات يواجه عددا من التحديات خلال ٢٠٢٢، ولابد من التعامل معها بشكل سريع وعملي.

وأكد على أنه رغم كل الظروف فإن الطلب على شراء العقار سيتزايد مقارنة بالعام الماضي ٢٠٢١ خاصة في المدن العمرانية الجديدة وتوسعاتها وبشكل خاص في  العاصمة الإدارية ومنطقة شرق القاهرة.

وقال عبد اللاه، إنه من بين التحديات التي تواجه قطاع العقارات ارتفاع معدلات التضخم في العالم كله وليست مصر فقط، وكذلك ارتفاع أسعار الطاقة التي ستؤدي إلى ارتفاع مواد البناء ومستلزمات الإنشاءات وبالتبعية سيرتفع سعر العقار.

 ونوه إلى أن هناك تشبع في النمط العقاري مرتفع التكاليف أو ما يسمي بالعقارات الرفاهية العالية خاصة في الفيلات ذات الأسعار المرتفعة، ولذلك لابد من التحول إلى النمط العقاري المتوسط بشكل اكبر من الأنماط ذات الرفاهية الكبيرة.

وأشار إلى ضرورة التوسع في إقراض المطورين العقاريين تمويلات من البنوك بفوائد مناسبة في ظل موجة التضخم وارتفاع أسعار تكاليف الإنشاء.

وكذلك منح تسهيلات أكبر في سداد ثمن الأراضي التي يشتريها المطورون العقاريون من الدولة، وذلك في ظل مد فترات البيع والتقسيط إلى ١٠ سنوات حاليا وقلة السيولة النقدية التي تساهم في سرعة التنفيذ والالتزام بمواعيد التسليم للعملاء.

وأشار عبد اللاه، إلى أن توجهات الدولة في تًوفير سكن كريم لكل المصريين، وكذلك مرافق جيدة لهم ساهمت في إحداث رواج أكبر بقطاع التطوير العقاري والمقاولات والإنشاءات  في مصر، وخاصة مبادرة حياة كريمة التي ساهمت بشكل كبير في نمو قطاع العقارات والإنشاءات خلال الفترة الماضية، وكذلك مستهدف تحقيق رواج اكبر خلال الفترة المقبلة.

وتوقع أنه في ظل ارتفاع معدلات التضخم عالميا وتأخر سلاسل الإمداد في توفير احتياجات قطاع العقارات والإنشاءات وارتفاع أسعار  الطاقة ورسوم الشحن  عالميا، وكذلك ارتفاع مواد البناء من  أسمنت وحديد وغيرها، بحيث ترتفع أسعار العقارات بنسبة لا تقل عن ٢٠٪؜ مقارنة بسعر العقار في ٢٠٢١ وهذه النسبة ليست كبيرة في ظل الموجة التضخمية التي تتزايد عالميا بشكل مستمر في ظل أجواء كورونا السلبية.

وأكد أن الزيادة السكانية في مصر تساعد في زيادة الطلب على العقار، ونوه إلى ضرورة التفكير في آليات لتصدير العقار المصري من خلال منح مميزات للأجانب في تملك العقار المصري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة