اقتصاد

مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج التمور بنسبة 18%

22-1-2022 | 13:55
مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج التمور بنسبة التمور
ولاء مرسي

كشفت إحصائيات وزارة التجارة والصناعة الأخيرة، أن مصر تحتل المرتبة الأولي على المستوى العالمي في إنتاج التمور بنسبة 18%، والأولي على المستوى العربي بنحو 23 % .

وأظهرت الإحصائيات أن قطاع التمور في مصر يضم حوالي 150 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية.

من جانبها قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيراً بتنمية وتطوير قطاع التمور، باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية الواعدة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل الجديدة.

وأضافت في تصريحات صحفية لها اليوم السبت، أن  الوزارة تنفذ خطة متكاملة لتنمية وتطوير صناعة التمور تشمل تعزيز قدرة مصانع التمور للوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية عن طريق وضع خطط تحول لتطبيق مبادئ التميز التشغيلي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

إضافة إلي  ربط الأبحاث العلمية الخاصة بالتمور بالصناعة لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور، و ابتكار منتجات غذائية جديدة من التمور.

فضلا عن الاستفادة من مخلفات التمور والنخيل و إعادة تدويرها لخلق منتجات جديدة، ورفع متوسط سعر التصدير، وزيادة الموارد المالية للميزانية العامة للدولة من تصدير التمور.

وتشمل الخطة أيضا فتح أسواق جديدة ومضاعفة الصادرات، والسعي لعمل علامة تجارية مناسبة عالمياً للتمور المصرية، و  تطوير سلسلة القيمة ورفع القيمة المضافة للمنتج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة