ذاكرة التاريخ

ماهر العطار .. محطات في المشوار الفني لـ«مطرب الشباب»

22-1-2022 | 10:26
ماهر العطار  محطات في المشوار الفني لـ;مطرب الشباب;الفنان ماهر العطار
فاطمة عمارة

يعد الفنان ماهر العطار واحدًا من مطربي زمن الفن الجميل؛ حيث ظهر وتألق خلال نهاية خمسينيات وبداية ستينيات القرن الماضي، وحاز على لقب "مطرب الشباب".

ولد ماهر محمد محمد أحمد العطار في 22 يناير 1939م بحي باب الشعرية، التحق بمدرسة العباسية، ثم بكلية التجارة جامعة عين شمس وتخرج في عام 1965م. 

درس الموسيقي في معهد الموسيقي العربية في نفس الوقت، وحصل على الدبلوم في عام 1960م، تقدم لبرنامج «ركن الهواة» فى الإذاعة عام 1958م، وغنى فيه لأول مرة أغنية "كل ده كان ليه"، وسمعه الموسيقار محمد عبدالوهاب الذي أُعجب بصوته وتعاقد معه على فيلمين.

غنى أكثر من 500 أغنية متنوعة بين العاطفية، والشعبية، والوطنية، والدينية من أشهرها "إفرش منديلك ع الرملة، بلغوه، داب قلبي، مين يآمنلك مين، قلبي سألته عليك، دوبوني الغمزتين، الصبر طيب، يا واد خدت السنيورة، بحبك زى ما انت كدة، ياما زقزق القمري على ورق الليمون" وآخر ما غنى "عيون" التي أعاد غنائها الفنان محمد منير، وتعاون مع كبار الملحنين منهم: محمد الموجي وشقيقه إبراهيم الموجي، وبليغ حمدي وغيرهم، والشعراء مثل: مرسي جميل عزيز، حسين السيد، محمد حلاوة، سيد حجاب، عبدالوهاب محمد وغيرهم، وأحيا الحفلات في أوروبا وأمريكا والمغرب، وشارك في حفلات أضواء المدينة.

قدم بالسينما 7 أفلام فقط هي:"أنا وأمى عام 1957م، احترس من الحب عام 1959م، حب وحرمان، بنات بحرى، النغم الحزين عام 1960م، فيلم الفانتازيا هـ 3 في 1961م، لقاء الغرباء1968م، شارك فيها نجوم ونجمات السينما في الخمسينيات، بالإضافة إلى مسلسل واحد "القط الأسود" عام 1964م، ومسرحية واحدة جحا وبنورة.

تزوج من السيدة فائزة محمود نسيم الباحثة الإعلامية بالتلفزيون المصري، وأنجب منها المطرب أحمد العطار، والإعلامية ريهام العطار، عمل عضواً بالمجلس المحلى بمحافظة القاهرة عن دائرة عابدين، ومستشارا لوزير الثقافة عبد الحميد رضوان، تولى مناصب نقابية في نقابة الموسيقيين أكثر من مرة، كرمه مهرجان الإسكندرية، مهرجان الموسيقى العريية في دورته الـ 29 في 2020م.

اعتزل الغناء في التسعينيات من القرن العشرين؛ بسبب تدهور صحته، وتوفي فى 3 مايو 2021م.

كلمات البحث
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة