Close ad

وزير الاقتصاد الألماني يدعو لمزيد من الرقابة الحكومية على احتياطيات الغاز

22-1-2022 | 07:35
وزير الاقتصاد الألماني يدعو لمزيد من الرقابة الحكومية على احتياطيات الغازوزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك
الألمانية
دعا وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى مزيد من رقابة الدولة على احتياطيات الغاز في ألمانيا.
موضوعات مقترحة


 


وقال هابيك في تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية، إن الإمكانيات في هذا القطاع محدودة للغاية الآن، مضيفا أن الشتاء أظهر أنه مع انخفاض المخزونات أصبحت ألمانيا أكثر عرضة لتقلبات الأسعار والتوترات الجيوسياسية.


 


وأضاف: "لذلك يتعين علينا تحسين الإمكانات واتخاذ التدابير اللازمة لفصل الشتاء المقبل، حتى تمتلئ صهاريج تخزين الغاز جيدا... أنا أرى ذلك مهمة سياسية".


 


وتجدر الإشارة إلى أن تخزين الغاز من شأنه إعادة التوازن عند التقلبات في الاستهلاك، وبالتالي يعمل كنظام مخفف للصدمات في السوق. وتمر مخازن الغاز في ألمانيا حاليا بحالة خواء أكثر مما هو معتاد في شهر يناير. وتعتبر روسيا أكبر مورد للغاز بفارق كبير عن ألمانيا.


 


وقال هابيك إنه إذا انقطعت واردات الغاز من روسيا، فمن الممكن الاعتماد على مصادر أخرى للإمداد، موضحا أنه يتم حتى الآن استغلال 30% فقط من سعات النقل الجديدة للغاز الطبيعي المسال في هولندا وبولندا وإيطاليا.


 


واستطرد: "إذا كنا نريد زيادة النسبة إلى 100%، فسيكون من الممكن من حيث السعة أن يحل الغاز الطبيعي المسال محل أجزاء كبيرة من واردات الغاز"، مشيرا في المقابل إلى أن مسألة الأسعار هنا لم تؤخذ في الاعتبار بعد.


 


وفيما يتعلق بخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، دعا هابيك إلى اتخاذ موقف صارم تجاه روسيا، مشيرا إلى أن خط الأنابيب، الذي ينقل الغاز من روسيا لألمانيا عبر بحر البلطيق، كان دائما مشروعا جيوسياسيا، مضيفا أن ألمانيا لن تضطر إلى دفع أي تعويضات لمشغلي "نورد ستريم 2" إذا لم يصبح خط الأنابيب مرخصا.


 


وأشار هابيك إلى أنه عند استئناف عملية الاعتماد المعلقة حاليا ستقرر الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات ما إذا كانت متطلبات الموافقة مستوفاة أم لا، وقال: "وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون هناك تعويض مستحق".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: