عرب وعالم

وزير الخارجية الروسي: مطالب روسيا بانسحاب الناتو ينطبق على بلغاريا ورومانيا

21-1-2022 | 17:35
وزير الخارجية الروسي مطالب روسيا بانسحاب الناتو ينطبق على بلغاريا ورومانياوزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف
أ ش أ

 أعلن وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، أن مطالبة روسيا لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، بسحب القوات الأجنبية والأسلحة والمعدات ينطبق أيضا على بلغاريا ورومانيا لأن البلدين لم يكونا عضوين في الناتو في عام 1997 .

وقال لافروف في تصريحات، وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، إن "الأمر يتعلق بسحب القوات الأجنبية والمعدات والأسلحة، فضلا عن خطوات أخرى تهدف إلى استعادة تشكيل عام 1997 لتلك الدول التي لم تكن أعضاء في الناتو في ذلك الوقت والتي تشمل كلا من بلغاريا ورومانيا".

وفي 17 ديسمبر 2021، أصدرت وزارة الخارجية الروسية، مسودة اتفاقية بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، ومسودة اتفاقية لضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في الناتو .

جدير بالذكر، أنه في مايو 1997، وقعت موسكو والكتلة التي يقودها الغرب على القانون التأسيسي بشأن العلاقات والتعاون والأمن المتبادلين بين الناتو والاتحاد الروسي، مؤكدين أنهما "لا يعتبران بعضهما البعض خصوماً"، وحددا "آلية التشاور والتعاون وصنع القرار والعمل المشترك".

وانضمت المجر وبولندا وجمهورية التشيك إلى منظمة حلف شمال الأطلسي في عام 1999، تلتها بلغاريا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإستونيا في عام 2004 وألبانيا وكرواتيا في عام 2009 والجبل الأسود في عام 2017 ومقدونيا الشمالية في عام 2020.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة