عرب وعالم

الرئيس الروسي ونظيره الفنلندي يناقشان آفاق حل الأزمة الأوكرانية

21-1-2022 | 17:24
الرئيس الروسي ونظيره الفنلندي يناقشان آفاق حل الأزمة الأوكرانيةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أ ش أ

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الفنلندي ساولي نينيستو، آفاق حل الأزمة الأوكرانية خلال مكالمة هاتفية اليوم الجمعة.

وجاء في البيان للكرملين الروسي، وفق ما نقلته وكالة أنباء "تاس " الروسية، أنه "عند مناقشة آفاق حل الأزمة الداخلية في أوكرانيا، سلط الطرفان الضوء على أهمية التنفيذ المتسق والكامل لمجموعة تدابير مينسك لعام 2015، حيث لا يوجد بديل عنها فيما يتعلق بالجهود المبذولة لتسوية المشكلة".

ووفقا للكرملين، أشار الرئيس الروسي إلى أن "كييف لا تزال تتجنب الحاجة إلى تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك، التي تنص بشكل خاص على إجراء حوار مباشر مع دونيتسك ولوهانسك وإلى خطوات لترسيخ الوضع الخاص لدونباس في الدستور".

وتستند الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي للنزاع في دونباس على اتفاقيات مينسك، والتي تشمل بشكل خاص تحركات لإعلان وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة وإعلان العفو واستعادة الروابط الاقتصادية وإجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا من خلال الحوار مع دونيتسك ولوهانسك، والتي تهدف إلى إضفاء اللامركزية على السلطة وتوفير وضع خاص لبعض المناطق في تلك المنطقتين، ومع ذلك فقد توقفت عملية التفاوض في الواقع بسبب رفض كييف - بحسب وكالة تاس- تنفيذ البنود السياسية لاتفاقات مينسك.

وعلى وجه الخصوص، تحجم كييف عن بناء أي حوار مباشر مع دونيتسك ولوهانسك وتكريس الوضع الخاص للمنطقة في الدستور وتطالب كييف بالسيطرة على حدود دونباس مع روسيا قبل تنفيذ البنود السياسية للاتفاقيات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة