متابعات وتقارير

رئيس كوريا الجنوبية في زيارة تاريخية للخط الثالث لمترو الأنفاق

21-1-2022 | 15:51
رئيس كوريا الجنوبية في زيارة تاريخية للخط الثالث لمترو الأنفاقرئيس كوريا الجنوبية في زيارة تاريخية للخط الثالث لمترو الأنفاق
عادل عباس

وزير النقل: تعاون مشترك ومثمر بين البلدين لتوطين صناعة السكك الحديدية والمترو فى مصر

كتب – عادل عباس:

قام رئيس كوريا الجنوبية / موون جاي إن والوفد المرافق والذي يزور مصر حاليا صباح اليوم بزيارة تاريخية للخط الثالث لمترو الأنفاق، وكان في استقباله وزير النقل الفريق كامل الوزير ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.. وبدأت الجولة باستقلال أحد قطارات الخط الثالث للمترو المتجهة إلى ورشة العمرة الجسيمة لقطارات الخط، من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ‏ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة»، حيث تشمل محطة لمترو ‏الخط الثالث «تم افتتاحها وتشغيلها» ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف LRT ‎ ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة - السويس» ‏ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددي «عدلي منصور – السلام.

في بداية الجولة رحب وزير النقل بضيف مصر الكبير الرئيس الكوري الجنوبي معربا عن سعادته وكل العاملين بوزارة النقل بالزيارة التاريخية للرئيس لأحد مشروعات النقل الهامة في مصر، والتي يعبر التعاون المشترك بها تجسيدا للعلاقات المتميزة التي تربط بين القيادة السياسية في البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل المستمر على تعزيز التعاون بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق التنمية والرفاهية لشعوبنا، مشيرا إلى التعاون المشترك المثمر في عدد من قطاعات النقل مثل السكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي.

استمع الرئيس الكوري الجنوبي خلال استقلال القطار لشرح مختصر عن مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق الذي يربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى ويمتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة وقد تم تشغيل 3 مراحل منه بطول 23.5 كم، وعدد 19 محطة، وجاري حالياً تنفيذ المرحلة الأخيرة منه بطول 17.7كم وعدد 15 محطة.. بالإضافة إلى استعراض مدى مساهمة الحكومة الكورية في تنفيذ مشروعات المترو، والتي تشمل العقد الموقع مع شركة هيونداي روتيم الكورية لتصنيع وتــوريد عدد 32 قطار مكيـــف للخط الثالث، إضافة إلي 8 سنوات صيانة وعمرة جسيمة، وحيث تبلغ قيمة العقد 640مليون جنيه + 317.7 مليون يورو ويتم تمويل الشق الأجنبى للعقد من خلال الحكـــومة الكورية، وكذا تم استعراض مميزات القطارات الكورية من الداخل والخارج ومخطط توريدها، حيث تم توريد عدد 18 قطار ومكونات عدد 5 قطارات من القطارات التى سيتم تجميعها في سيماف لنقل الخبرات للفنيين والعمال المصريين، وتم دخول 10 قطارات الخدمة، وجارى عمل الاختبارات الديناميكية لباقى القطارات الموردة بالورش ليتم دخولهم الخدمة تباعاً.

و وأكد وير النقل للرئيس الكورى أن ورشة العمرة الجسيمة تعتبر أكبر ورشة بالشرق الأوسط منفذة على 65 فدان، وتحتوى على 32 مبنى حيث يتم فيها عمل العمرات الجسيمة والخفيفة وأعمال الدهانات وتجديد العربات لقطارات الخط الثالث علاوة على قدرتها على تخزين قطارات بسعة 30 قطار ومخازن لتخزين قطع الغيار اللازمة للعربات.

ثم شاهد رئيس كوريا الجنوبية عرضاً تقديميا عن التعاون المشترك بين مصر وكوريا الجنوبية لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر، وذلك من خلال التعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ( نيريك) لصناعة توطين وتوريد 40 قطار مترو (۳۲۰ عربة ) للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى مدة 8 سنوات صيانة بمبلغ 560 مليون دولار لتصنيع العربات ومبلغ 96 مليون دولار للصيانة بالمشاركة بين شركة هيونداي روتيم وشركة نيرك ووزارة النقل والتي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركتي هيونداي روتيم والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (نيريك) في نوفمبر 2021 على هامش الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر النقل الذكي لأفريقيا والشرق الأوسط "TRANSMEA 2021”" وذلك لتصنيع عدد 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، إضافة إلى مدة 8 سنوات صيانة، وذلك بمبلغ 560 مليون دولار لتصنيع العربات ومبلغ 96 مليون دولار للصيانة.

يذكر أن هناك علاقات متميزة بين الجانبين المصري والكوري الجنوبي فى مجالات النقل المختلفة، ففى مجال السكك الحديدية يتم التعاون في مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم والجاري تنفيذه بمعرفة شركة هيونداى روتيم، وكذلك التعاون في مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات وأعمال هندسة السكة على خط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم، وفي مجال مترو الأنفاق تم التعاون والانتهاء من تصنيع وتوريد عدد (20) قطار مكيف للخط الأول للمترو خلال الفترة من 2015 حتي 2017، حيث تم تصنيع عدد 11 قطار بشركة هيونداى روتيم بكوريا الجنوبية وتم تجميع عدد 9 قطارات بمصنع سيماف، وتقوم حاليا الشركة بتنفيذ أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات من تاريخ انتهاء فترة الضمان (سنتين) لكل قطار.

عادل عباس

 

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة