راديو الاهرام

وزير الري: لا توجد مشكلة مياه في منابع النيل لكن هناك حاجة لتحسين إدارتها

21-1-2022 | 11:37
وزير الري لا توجد مشكلة مياه في منابع النيل لكن هناك حاجة لتحسين إدارتهاالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية
أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن ٤٠ مليون مواطن في مصر يعتمدون على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل، لافتا إلى أن نصيب الفرد في مصر من المساحات يصل إلى ٠.١٠ هكتار.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري، في ندوة "المياه أداة للتنمية المستدامة.. النموذج المصرى"، وذلك بالجناح المصري، ضمن فعاليات أسبوع "الأهداف العالمية"، المنعقد على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠، في الإمارات العربية المتحدة.

وأشار عبدالعاطي، إلى ما تتمتع به دول منابع النيل من وفرة مائية كبيرة، حيث تصل كمية الأمطار المتساقطة على منابع النيل إلى (١٦٠٠ - ٢٠٠٠) مليار متر مكعب سنويا من المياه، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه كمية الأمطار المتساقطة على مصر ١.٣٠ مليار متر مكعب سنوياً.

وتابع أن دول الحوض تمتلك عشرات الملايين من الأفدنة التى تروى مطرياً، كما تمتلك إثيوبيا على سبيل المثال إمكانات كبيرة من المياه الجوفية المتجددة، والتى تصل إلى ٣٥ مليار متر مكعب سنوياً، وتقع على أعماق  من (٢٠-٥٠) مترا فقط من سطح الأرض.

وأشار إلى أن المياه الجوفية في صحاري مصر تعتبر مياه غير متجددة، وتقع على أعماق كبيرة تصل إلى مئات الأمتار، كما تمتلك بعض هذه الدول أنهارا أخرى غير نهر النيل، مثل إثيوبيا التى يوجد بها ١٢ نهرا، كما تمتلك دول حوض النيل بحيرات ضخمة، مثل بحيرات تنجايقا وتانا وفيكتوريا.

كما أشار إلى أنه لا توجد مشكلة مياه في دول منابع النيل، لكن هناك حاجة لتحسين عملية إدارة المياه بهذه الدول.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة