راديو الاهرام

عبد العاطي: 800 ألف فدان تروى بنظم حديثة على نفقة المزارعين بعد ما لمسوه من نتائج إيجابية

21-1-2022 | 10:33
عبد العاطي  ألف فدان تروى بنظم حديثة على نفقة المزارعين بعد ما لمسوه من نتائج إيجابيةالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير

أوضح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن هناك مجهودات مبذولة في مجال التحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، وأيضا التوسع في استخدام تطبيقات الري الذكية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري، في ندوة "المياه أداة للتنمية المستدامة.. النموذج المصرى"، وذلك بالجناح المصري، ضمن فعاليات أسبوع "الأهداف العالمية"، المنعقد على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠، في الإمارات العربية المتحدة.

وأشار عبدالعاطي، إلى البروتوكول الموقع بين وزارات الري والزراعة والمالية، مع البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري؛ لتوفير الدعم الفني والمالي اللازم لتحديث منظومة الري الخاصة، من خلال تأهيل المساقي واستخدام نظم الري الحديث، في زمام ٣.٧٠ مليون فدان من الأراضي القديمة خلال ٣ سنوات.

ونوه إلى عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية في المحافظات؛ للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول إلى الري الحديث.

وأكد أهمية التوعية بقضايا المياه، لافتا إلى أنها نجحت على سبيل المثال في قيام المزارعين بالتحول إلى نظم الري الحديث في زمام ٨٠٠ ألف فدان على نفقتهم الخاصة.

وقال إن ذلك جاء نظراً لما تم رصده من زيادة الإنتاحية المحصولية بنسبة تتراوح بين ٣٠ - ٤٠ %، وانخفاض تكاليف الأسمدة والعمالة والطاقة، وانعكاس ذلك على زيادة ربحية المزارعين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة