راديو الاهرام

وزير الري يستعرض تجربة تأهيل الترع خلال ندوة على هامش «إكسبو دبي 2020»

21-1-2022 | 10:24
وزير الري يستعرض تجربة تأهيل الترع خلال ندوة على هامش ;إكسبو دبي ;الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الخطة القومية لإدارة الموارد المائية، تتضمن تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، التي تهدف إلى زيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات المائية، بدرجة عالية من المرونة والكفاءة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري، في ندوة "المياه أداة للتنمية المستدامة.. النموذج المصرى"، وذلك بالجناح المصري، ضمن فعاليات أسبوع "الأهداف العالمية"، المنعقد على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠، في الإمارات العربية المتحدة.

وأشار عبدالعاطي، إلى أن التطوير الشامل للمنظومة المائية، الذي تنفذه الوزارة حالياً، ينعكس إيجابا على المزارعين في المقام الأول.

واستعرض التجربة المصرية الناجحة في تأهيل الترع والمساقي، التي تستهدف تأهيل ٢٠ ألف كيلومتر من الترع الفرعية، وحققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري.

وأوضح أن تأهيل الترع، حسن عملية إدارة وتوزيع المياه بشكل كبير، وحسم مشاكل نقص المياه في نهايات الترع، وحصل المزارعون المتشاركون على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب، بالإضافة إلى تحسين نوعية المياه، بالتزامن مع إزالة الحشائش من الترع.

ونوه إلى امتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات في الترع المؤهلة، وارتفاع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الصحة العامة، واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئى والجمالى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة