سوشيال ميديا وفضائيات

رئيس قسم الفلسفة بكلية البنات: الانتقاء من التراث يصحبه عمل المفكرين

20-1-2022 | 20:20
رئيس قسم الفلسفة بكلية البنات الانتقاء من التراث يصحبه عمل المفكرينالدكتورة منال رفاعي
راندا رضا

قالت الدكتورة منال رفاعي، أستاذ الفكر العربي الحديث والمعاصر ورئيس قسم الفلسفة بكلية البنات جامعة عين شمس، إن المفكرين العرب والقدامى تركوا الكثير من الأمور الهامة في التراث العربي، والذي تم فيه انتقاء بعض منه نظرا لوجود الكثير من الأمور السيئة فيه، لافتة إلى أن الانتقاء من التراث يصحبه عمل المفكرين الذين يقومون بتطبيق ما جرى استخلاصه من هذا التراث حتى يتم تطبيقه على زمننا المعاصر.

وأضافت «رفاعي» خلال استضافتها ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، ويذاع على فضائية «CBC»، أن كتاب «تجديد الفكر العربي» هو أحد أهم كتب مشروع النهضة للكاتب والفيلسوف زكي نجيب محمود، وفيه جرى الحديث حول ما رآه في دول الغرب وتطبيق المبادئ الإسلامية في دول الغرب، «قال في كتابه إنه شعر بأنه في بلاد تتعامل بالإسلام مع أناس غير مسلمين».

وأوضحت أنه كان مهتما بقضايا وطنه وهمومه ويضع لها الحلول بشكل منهجي متطور وليس بشكل أفكار نظرية، «زكي نجيب محمود كان مهموما بالمجتمع وبناء الإنسان العربي المعاصر، والتغير يحتاج لقوة ومعرفه وعمل وربط الفعل بالعمل، وكان مفكرا عظيما وهادئا وبيحلل وبنستمتع بأسلوبه الأدبي».

وأكدت أن ما يحدث في مصر من تغيير حاليا مع الاهتمام بالإنسان وبنائه هو ما تنبأ به من قبل في كتاباته، «يارب نقدر نحقق ده».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة