رياضة

مصر وكوت ديفوار.. مواجهات لا تنسى بين الفراعنة والأفيال

20-1-2022 | 20:04
مصر وكوت ديفوار مواجهات لا تنسى بين الفراعنة والأفيال مصر وكوت ديفوار
كريم السعدني

حقق أفيال كوت ديفوار فوزًا مستحقا وغير متوقع على حساب حامل اللقب محاربي الصحراء منتخب الجزائر بنتيجة 3-1، ليطيح بحامل اللقب خارج بطولة أمم إفريقيا، ليصطدم الأفيال بالمنتخب المصري، وذلك في منافسات دور الـ 16 لكأس الأمم الإفريقية بالكاميرون.

ودائما ما تتسم مواجهات منتخبي مصر وساحل العاج بالندية وذات طابع قوي من الحدة، وفي ذلك التقرير تستعرض لكم بوابة الأهرام مواجهات لا تنسى بين المنتخبين بشكل عام.

مواجهة نصف نهائى دورة الألعاب الإفريقية 1987

تشهد مباراة منتخب مصر وكوت ديفوار طابعا قويا من الحدة من كلا المنتخبين دائمًا، مثل مواجهة المنتخبين فى نصف نهائى دورة الألعاب الإفريقية 1987 فى كينيا، شهدت ندية كبيرة، وإهدار فرص كثيرة من جانب المنتخب الوطني، كان شوقي غريب المدير الفني الحالي للمنتخب الأولمبي، شارك معهم، ولم يكن أساسيًا في اللقاء، ونجح بعد نزوله في تسجيل هدف التقدم للمنتخب بعد سيل من الفرص الضائعة للفريق القومي، إلا أن الهدف منح الفراعنة الثقة والفرصة لتسجيل هدف ثان عن طريق جمال عبد الحميد.


مباراة مصر وكوت ديفوار على الأراضي المصرية في نهائي أمم إفريقيا 2006.

تواجه المنتخبان مجددًا للمرة الثانية في النهائي أمم إفريقيا 2006، وكان قد انتهت مباراتهما بدور المجموعات، بعد الفوز الفراعنة بثلاثية مقابل هدف.

بعد انتهاء الوقت الأصلي في المباراة النهائية، والإضافي للمباراة بالتعادل بدون أهداف استلزم اللجوء لركلات الترجيح لحسم النتيجة، وجاءت نتيجة ركلات الترجيح 4-2 لصالح مصر لتنطلق الاحتفالات على الفور، وتتوج الفراعنة للمرة الخامسة باللقب الإفريقي، لتصبح مصر أكثر دولة تفوز باللقب (خمس مرات) حينها.

شهدت المباراة إلغاء حكم المباراة هدفا لمصر في الدقيقة 85، كما أهدر لاعب مصر أحمد حسن ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة من الوقت الإضافي، وفازت الفراعنة بنتيجة 4-2، في أحداث درامية في النهائي.

منع المنتخب المصري من الصعود لنهائيات كأس العالم 2006.

ساهم الانتصار الكبير على كوت ديفوار الذي كان من أقوى منتخبات أفريقيا وقتها وساهم في إقصاء مصر من مونديال ألمانيا 2006 بالتغلب على الفراعنة ذهاباً وإياباً، بقيادة ديديه دروجبا نجم تشيلسي الإنجليزي.

 رغبة الأفيال بالثأر في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2008 بغانا

بعد عامين تصادم مصر وكوت ديفوار في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2008، كانت الأفيال تسعى للانتقام والثأر بعد الخسارة في نهائي 2006، لكن نجحت الفراعنة بالفوز برباعية مقابل هدف.

ترتيب مجموعة مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية

يتربع منتخب نيجيريا على صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة بعد فوزه على مصر والسودان في أول جولتين، ويليه المنتخب المصري في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، ثم غينيا بيساو والسودان بنقطة لكل منهما.

وخسر المنتخب المصري في الجولة الأولى أمام منتخب نيجيريا بهدف نظيف، فيما تعادل منتخب غينيا بيساو مع نظيره السوداني سلبيا في الجولة الأولى.

قائمة منتخب مصر النهائية المشاركة في أمم إفريقيا

وجاءت قائمة منتخب مصر النهائية المشاركة في أمم إفريقيا على النحو التالي:

  • حراس المرمى: 1. محمد الشناوي 2. محمد صبحي 3. محمود جاد 
  • المدافعون: 4. أكرم توفيق 5. عمر كمال 6. أحمد حجازي 7. محمود حمدي «الونش» 8. أيمن أشرف 9. أحمد فتوح 10. محمد عبد المنعم 11. محمود علاء 12. مروان داوود
  • وسط الملعب: 13. عمرو السولية 14. حمدي فتحي 15. إمام عاشور 16. عبد الله السعيد 17. محمد النني 18. أحمد سيد «زيزو» 19. مهند لاشين
  • المهاجمون: 20. عمر مرموش 21. محمد شريف 22. مصطفى محمد 23. محمد صلاح 24. محمود حسن «تريزيجيه» 25. رمضان صبحي 26. مروان حمدي.

موضوعات قد تهمك:

كل ما تريد معرفته عن قرعة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية وموعد جميع مباريات الفرق المصرية

رسميًا.. تصنيف المنتخبات الإفريقية الـ 10 المتأهلة إلى الدور الحاسم.. موقف مصر وموعد القرعة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة