واحة المسائى

دليلك.. كيف تنظف مقتنياتك المصنوعة من الجلد المدبوغ؟

20-1-2022 | 17:06
دليلك كيف تنظف مقتنياتك المصنوعة من الجلد المدبوغ؟دليلك ..... كيف تنظف مقتناياتك المصنوعة من الجلد المدبوغ ؟

فى فصل الشتاء يميل الكثيرون من الرجال والنساء على السواء إلى ارتداء الأحذية والحقائب والسترات المصنوعة من الجلد المدبوغ، خاصة هذا الموسم الذى تبرز فيه كموضة اعتمدها المصممون فى أرقى بيوت الأزياء، لكن  قبل أن تفكر فى شرائها عليك أن تعرف أنها تتطلب الكثير من الاهتمام والرعاية، وإلا ستكون عاملا أساسيا يسلبك أناقتك و يفقدك الإطلالة التى تتطلع إليها .

الجلد المدبوغ هو نوع من الجلد عالى الجودة، مصنوع من الجانب السفلى من جلود الحيوانات. ويتميز بسطح أملس ناعم.  يمنحه خصوصية ومظهرا مميزا، لكن نظرًا لأنها مادة حساسة، فإنها تحتاج إلى صيانة وتخزين جيد. مع العناية المناسبة، وهو أحد أصعب أنواع الجلود فى التنظيف وبالرغم من ذلك لا يتطلب الأمرجهدا مزعجا أو خارقا لتنظيفه والاعتناء به!، لكنه يحتاج إلى  معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيفها وجعله يدوم لسنوات.  اتبع هذه النصائح واجعل منتجات الجلد المدبوغ تبدو جيدة كالجديدة دومًا مهما مرت عليها السنوات فى خزانة ملابسك ومهما أعدت استخدامها:

1 ــ  نظفها بانتظام: من العادات الجيدة التى يجب عليك اتباعها عند امتلاكك  قطعة مفضلة من الجلد المدبوغ هو تنظيفها بانتظام. تعرضها لبقعة أو تركها لفترة من دون تنظيف خطأ كبير لن تستطع  تداركه فيما بعد . مواد تنظيف، وفى حين أن هناك عدة طرق لتنظيف الجلد المدبوغ، فإنه عندما يتعلق الأمر بالمواد المستخدمة، فهناك بعض الأشياء المشتركة التى ينبغى أن تكون جاهزة لأى حاجة للتنظيف، وهى: قطعة قماش بيضاء، فرشاة أسنان ناعمة، زجاجة رش بالماء"بخاخة"، ممحاة، خل، مناشف. 

 2ــ استخدم المياه من دون نقع: إذا أصابت الأوساخ سترة الجلد المدبوغ المفضلة لديك، فهذه ليست نهاية العالم. يحتاج الجلد السويدى أو المدبوغ  إلى يد لطيفة ومحبة، لا إلى التخلص من سترتك. ولتنظيف بسيط، قم رش قطعة القماش بالماء.  هدفك هو أن تصبح رطبًة لكن احذر النقع، وامسح أكبر قدر ممكن من البقعة بقطعة قماش مبللة. وأنت بحاجة إلى ضغط كافٍ لسحب البقعة لكن لا تدفع الماء إلى الألياف. استخدم فرشاة الأسنان لإزالة البقع برفق. وضع منشفة جافة على البقعة وضع شيئًا ثقيلًا فوقها كالمكواة الباردة ، واتركها لعدة ساعات.

3ــ استخدم  ممحاة الجلد المدبوغ: ممحاة البقع من المنتجات المهمة،  وتعمل كالسحر على حذائك أو حقيبتك. يمكن الوصول إليها بسهولة عبر المتاجر الالكترونية على الإنترنت. يمكن للمرء أيضًا استخدام ممحاة قلم رصاص عالية الجودة ونظيفة لم يسبق استخدامها  لمسح أى بقع. حيث يساعدك ذلك  فى إزالة معظم البقع والعلامات المائية والأوساخ على الأحذية والحقائب التى يصعب إزالتها بشكل عام.

 

4ـ فرشاة وتنظيف جاف :يعتبر التقشير الجاف من أفضل الطرق للتخلص من أى أوساخ عالقة على السطح. يمكنك استخدام فرشاة أسنان أو حتى فرشاة أظافر. فتساعدك على استعادة  جمال المنتج ورونقه . بالنسبة للبقع العنيدة إضغط بقوة عليها .

عند التنظيف بفرشاة الأسنان تذكر دائمًا أن تسير فى الاتجاه المعاكس .أما إذا كنت قد أسقطت بعض السوائل على الجلد فقم بالتربيت عليها سريعًا بمنشفة أو منديل سميك. ثم ضع طبقة من البودرة المتخصصة على البقعة واتركها طوال الليل. بمجرد أن يجف المسحوق ، يمكنك بسهولة تنظيفه بالفرشاة. لا تنظف الجلد المدبوغ  أبدًا بالماء  الغزير أو الجارى لأنه قد يفسد قوامه ولونه.

5. الخل الأبيض وصودا الخبز: لاتندهش. مطبخك يحتوى على كنوز تساعدك فى مختلف المجالات، فبالنسبة للبقع الجافة والعنيدة ، يعد الخل الأبيض خيارًا رائعًا لإزالتها. امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض وكوب من الماء.  واستخدم قطعة قماش أو فرشاة أسنان قديمة لفرك حذائك حتى ينظف.

 

6.  إسبراى الحماية: حتى تحافظ على الجلد المدبوغ  لفترة أطول، استخدم البخاخ الواقى للجلد المدبوغ، ستجده متوافرا فى متاجر الأحذية، أو على العديد من  مواقع العناية بالجلود على الإنترنت،  سيساعدك ذلك على منع البقع والأوساخ من الالتصاق بسطح الجلد.

7ـ مزيد من النصائح للعناية بالجلد المدبوغ : تخزين الجلد السويدى بشكل صحيح لا يقل أهمية عن معرفة كيفية تنظيفه. إذا كان أثاثك مصنوعًا من الجلد المدبوغ، اترك  أشعة الشمس بعيدًا عنه. يمكن أن تقضي  الشمس على رونق  الجلد المدبوغ ،. قم بتنظيف أو تنظيف أثاثك بالمكنسة الكهربائية بانتظام بفرشاة ناعمة لإزالة الأوساخ والغبار.  وخزن الملابس الملونة المصنوعة من الجلد المدبوغ فى خزانة داكنة. ضع فى اعتبارك تغطيته بقطعة قماش من الغبار. لا تحزن إذا تلطخت القطعة  المفضلة لديك  من الجلد المدبوغ ،  يمكن صبغ الجلد المدبوغ الذى يفقد لونه أو يصبح ملطخًا بلون جديد أو أغمق.

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة