واحة المسائى

تنمية بشرية.. كيف تتخلص من الطاقه السلبية فى 7 خطوات؟

20-1-2022 | 17:05
تنمية بشرية كيف تتخلص من الطاقه السلبية فى  خطوات؟تنمية بشرية ...... كيف تتخلص من الطاقه السلبية في 7 خطوات ؟

تسيطر الطاقة السلبية على بعض الأشخاص فيصبحوا دائمى الشكوى من الإحساس بالإحباط  والقلق والتوتر والخوف و اليأس، فكيف يمكن لهم التخلص من هذا الإحساس والتمتع بالطاقة الإيجابية؟ 

  يقول د.أيمن عيسى استشارى إدارة وتنمية الموارد البشرية يواجه الإنسان خلال مراحل عمره المختلفة العديد من المواقف الحياتية الصعبة، ويحتاج إلى تجاوز تلك المواقف من  خلال اتخاذ بعض القرارات التى تساعده على تجاوز هذا الموقف،  وهنا تكمن المشكلة، فكيف له  أن يتخذ القرار الصحيح  بينما تسيطر الأفكار السلبية على تفكيره؟  إنه فى واقع الأمر يكون بمثابة فريسة للطاقة السلبية التى تظهر فى المبالغة فى التشاؤم والقلق والإحباط والخوف من المستقبل، وكلها أفكار سلبية يجب التخلص منها .

ويضيف د.أيمن عيسى  قائلا نعم إنه من الصعب طرد الطاقة السلبية من أعماقنا حين تطاردنا ونستبدلها بالطاقة الإيجابية اللازمة للوصول لحالة الرضا والثقة فى النفس وعودة الشغف والأمل والإستمتاع بالحياة، لكنه ليس مستحيلاإذا قررنا ذلك وعملنا على تنفيذه بأسلوب علمي، وفى إطار ذلك ننصح باتباع النصائح للتالية:  

1ـ تجاهل الخبرات السلبية المحيطة : فالإنسان يكتسب أفكاره وشخصيته وطريقة حياته من البيئة المحيطة الذى نشأ فيها والتى قد تملأة بالطاقة والأفكار السلبية والتى قد تسيطر عليه تماماً لتصبح النمط السائد فى حياته وتمنعة من قبول أى تغيير قد يستبدل تلك المشاعر والأفكار السلبية ويحولها الى طاقة إيجابية.

 2 ـ لا للاستسلام للروتين الثابت :قد يتحول الروتين لعنصر سلبى فى حياتك فيحولها إلى حياة حزينة كئيبة ترفض من خلالها أى تغيير أو تطوير ويجعل أفكارك مشوشة خاصة عند اتخاذك للقرارات المصيرية كتغيير العمل أو اختيار الجامعة المناسبة أو السفر للعمل فى دولة أخرى وغيرها من القرارات المهمة التى قد تغير حياتك للأفضل.

3ــ استمتع بما تملك: وابتعد عن مقارنة حياتك بحياة الآخرين والنظر فقط لما يمتلكون، تلك المقارنة التى تفقدك الإستمتاع بما تملك أنت فتشعر بالحزن واليأس رغم امتلاكك للكثير من النعم لكنك لا تشعر بها نتيجة لتلك المقارنة السلبية والشعور بعدم الرضا، لذا عليك التركيز أولاً على ما تمتلك وعلى ما رزقك الله والبعد تماما عن المقارنة وهنا لابد أن نؤكد على الإستمرار فى العمل والعمل فقط لتحقيق كل أهدافك وطموحاتك فى المستقبل.

 4ــ إشغل وقت فراغك بإستمرار: ذلك أن شغلك لوقت الفراغ الطويل يساعدك على عدم الوقوع فريسة للأفكار السلبية التى تتحكم فى عقلك ثم تترجم تلك الأفكار إلى طاقة وأفعال سلبية تضرك أولاً وقد تضر من حولك سواء فى العمل أو المنزل أو المجتمع ككل،  فالفراغ هو العدو الأول الذى يجب عليك مواجهته والانتصار عليه  قبل أن يتحكم فى سلوكك بشكل كامل،  إشغل وقت فراغك بالقراءة والتعليم الذاتى أوحضور ندوة أو تدريب عن بعد. 

5، تجنب مخالطة الأشخاص السلبيين: للتخلص من الطاقة السلبية التى قد تدمر حياتك الشخصية أو العملية عليك الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين أو متابعة الأخبار الحزينة أو قراءة الروايات الحزينة أو متابعة أفلام الرعب خاصة قبل النوم وإستبدالها بقراءة صفحة من كتابك المفضل أو الاستماع الى مقطع موسيقى هادئة. 

6ـ التحدث بإيجابية : فالتحدث بإيجابية عن الحياة والمستقبل يحسن من الحالة المزاجية للإنسان ويعطية الأمل دائما بأن القادم أفضل بإذن الله ، فنحن من نختار السعادة وليس العكس ونحن من نحدد الطريقة التى ينظر بها الآخرين لنا،  خاصة فى علاقاتنا بالآخرين سواء المقربين لنا أو علاقات العمل فالإنسان المحافظ على إبتسامتة المتفائل دائما يكون محبوباً من الجميع. 

7ــ مارس الرياضة بشكل منتظم : من المهم اتباع أسلوب حياة صحى أساسه ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة بشكل يومى؛ حيث إنها تؤثربشكل إيجابى فى المزاج وتحد من التوتر،  كما أن اتباع نظام غذائى صحى يعطينا الثقة فى النفس من الداخل ومن الخارج من خلال جسم يتمتع صاحبه بالصحة والمظهر اللائقين معاً.

 وفى النهاية فإن عملية الإنتقال من التفكير السلبى إلى التفكير الإيجابى تحتاج من الجميع مثابرة من نوع خاص وثقة فى أن القادم أفضل دائما ليتجدد الشغف اللازم  للسعادة والنجاح فى الحياة.

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة