اقتصاد

405 آلاف سيارة استفادت بالخدمة.. إجراءات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

20-1-2022 | 18:32
  آلاف سيارة استفادت بالخدمة إجراءات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعيبالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي
يوسف جابر

قطاع البترول يثبت يوما بعد يوم أن عقلية المواطن المصري لا تعرف المستحيل طالما هناك إرادة قوية لتحقيق الانجازات.. وهو ما حققه القطاع فعليا في إطار الإصلاحات الشاملة التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاقتصاد المصري، فضلا عن متابعته المستمرة لخطط هذا القطاع ومشروعاته.

وإن كان الغاز قد حقق نتائج أعمال متميزة من خلال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، فإن رهان الدولة عليه ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أعطى للتوسع في استخدامه والاعتماد عليه كوقود رئيسى بالسوق المحلى زخماً كبيراً وأزال الكثير من المعوقات والتحديات التي كانت تواجه ذلك، ويتضح ذلك من النتائج التي يحققها حالياً مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى الذى أحدثت المبادرة الرئاسية لإحلال وتحويل المركبات المتقادمة بسيارات حديثة تعمل بالغاز الطبيعى التي أطلقها الرئيس السيسى في يوليو 2020 نقلة نوعية في مسيرة هذا المشروع.

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قاد خطة الوزارة باقتدار من خلال تذليل العقبات أمام العاملين بالقطاع، حيث إنه يتم حالياً تنفيذ العديد من المحفزات ومنها زيادة أعداد محطات الوقود بالغاز الطبيعى المضغوط وكذا مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية.

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

وبحسب آخر إحصائية لقطاع لوزارة البترول فإنه تم خلال عام 2021 مايلى :

 ـ تحويل حوالى 66 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط خلال العام بزيادة حوالى 71 % عن عام 2020.

ـ إجمالى عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط وحتى نهاية عام 2021 بلغ حوالى 405 آلاف سيارة.

محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي

ـ تحققت زيادة قياسية فى أعداد تنفيذ محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى، ليبلغ إجمالي عدد المحطات منذ بدء النشاط وحتى نهاية عام 2021 نحو 530 محطة تمثل حوالى 55% من إجمالى عدد محطات الغاز التى أنشئت على مدار الـ 25 عامًا السابقة.

المتوسط الشهري لمبيعات الغاز

زاد المتوسط الشهرى لمبيعات الغاز الطبيعى المضغوط للسيارات من حوالى 52 مليون متر مكعب عام 2020 إلى حوالى 72 مليون متر مكعب عام 2021 بزيادة أكثر من 38%، وذلك نتيجة لتحويل المركبات المستهلكة للوقود السائل (بنزين وسولار) إلى الغاز الطبيعى المضغوط.

تسليم أول دفعة من السيارات الجديدة

إطلاق وتسليم أول دفعة من السيارات الجديدة العاملة بالغاز الطبيعى ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإحلال وتحويل السيارات.

أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

بدأ قطاع البترول لأول مرة التشغيل الفعلى لأول محطة متنقلة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعى المضغوط لتبدأ في تقديم خدماتها من خلال التواجد فى مناطق حركة الجمهور، وتتميز هذه المحطة بجاهزيتها لتموين السيارات بطاقة تموين ٥٠٠ سيارة كل ١٢ ساعة ترتفع إلى١٠٠٠ سيارة يومياً مع إعادة الملء.

كيفية تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

1- فحص السيارة فنياً في مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز؛ حيث يجب أن تزيد كفاءته على 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الأسطوانة التي سيتم تركيبها، ويتم تدوين الملاحظات في تقرير الفحص إن وجدت.

2- استلام السيارة من العميل في يوم التحويل ويتم التأكد من تلافى جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبل عملية التحويل.

3- تركيب طقم التحويل وتثبيت أسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات.

ويتم الالتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل للحماية والالتزام بالسلامة المهنية، وللحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل.

4- يتم شحن السيارة بالغاز الطبيعي ويتم الكشف على التسريب والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات.

5- يتم ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة، والتأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات.

6- للعميل حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين في السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلو السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.

7- إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز الطبيعي مع إعطائه جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادة منشأ للمرور وكتيب الصيانة.

مكونات طقم التحويل:

1- الأسطوانة

2- منظم الضغط

3- الخلاط

4- معالج تقديم الشرر

5- مفتاح التحويل

6- صمام الملء (بلف الشحن)

7- صمام الغاز

8- صمام البنزين

• يتم وضع المكونات المذكورة في تصميم جدول مع صور توضيحية لكل جزء بالمراجعة مع العمليات.


بالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعيبالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

بالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعيبالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

بالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعيبالأرقام .. كيف نجح قطاع البترول في تحويل 405 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة